الجمعة , 30 يوليو 2021
الرئيسية » الرئيسية » عمل مشترك : Mr. ID يستكشف أغوار الإيقاعات والموسيقى الساحرة في القارة الإفريقية + فيديو

عمل مشترك : Mr. ID يستكشف أغوار الإيقاعات والموسيقى الساحرة في القارة الإفريقية + فيديو

احتفاء منه بغنى السجل الفني التراثي الإفريقي، يواصل الفنان Mr.ID ابن مدينة الدار البيضاء، استكشاف أغوار الإيقاعات والموسيقى الساحرة في القارة الإفريقية، بإصدار جديد.

والتزاما منه بعاداته المتجذرة، يجمع Mr. ID من حوله مجموعة من المواهب الفنية المتميزة بطابعها المتفرد، كالمغني السنغالي Lass، والفنان مهدي ناسولي ابن مدينة تارودانت المعروف بإتقانه لمختلف الآلات الموسيقية.

القطعة الأولى تحمل عنوان ” Yakar”، بمعنى “الأمل” في اللغة الولوفية ذائعة الصيت في السنغال، ويمكن اعتبارها ترنيمة في القارة السمراء، مهد الإنسانية جمعاء، حيث يضفي عليها الصوت الجميل للفنان السنغالي Lass نوعا من الدفء في مزيج مع نمط الموسيقى الإلكترونية.

وانطلاقا من هذه القطعة الفنية،يعود Mr. ID إلى جذور الموسيقى الإلكترونية، ويخرج من قلب مختبره الفني تشكيلة من الأنواع والأصوات التي لسنا معتادين على سماعها.

أما القطعة الثانية التي حملت عنوان Diambar  فهي صرخة معركة مستوحاة من griots وهم منشدون من غرب إفريقيا، يعتبرون حراس الكلمة والثقافة الشفهية المتوارثة عبر الأجيال.

واختار Mr. ID إيقاعا تغمره الأحاسيس مع إدماج صوت الفنان Lass، بنغمات آلة تالوتارت التي يعزف عليها الفنان الموسيقى مهدي ناسولي، وهيآلة تعكس هويته الأمازيغية.

ويضم الألبوم المصغر قطعتين إضافة إلى روميكس من إنتاج الفنان الكندي Paso Doble. المقطوعة لقيت دعما من منسقي أغاني (DJ) مرموقين على الصعيد العالمي، مثل النجم الجنوب إفريقي Black Coffee الخبير في موسيقى الهاوس الإفريقية.

وانطلاقا من هذا الألبوم المصغر يضفي Mr. ID طابعا رسميا على ElbarakaFamily Label، العلامة التي رسم معالمها في أبريل 2020، والتي تحتفي بالتنوع وتعدد الأنماط الموسيقية.

وسبق لـ ElbarakaFamily أن أصدرت في مارس الماضي قطعة”أحبكِ” للفنان Ankhoï بتعاون مع غيثة قصيد، وبعدها بشهر واحد تم إصدار قطعة”قصر السوق” للفنان Momo Ryuk بالتعاون مع صلاح حمادي.وخلالشهر ماي الماضي، تم إصدار قطعةSkanjaمع مهدي ناسولي، أول أغنية من ألبوم المنتج عمري Omary، الذي يعتبر شريكا مؤسسا للعلامة.

ولا ننسى أن نذكر أنه من بين الإصدارات المستقبلية لـ ElbarakaFamily هناك ألبومMaroctronic، وهو تعاون جديد مع الموسيقار مهدي ناسولي.

وابتداء من الجمعة 25 يونيو، سيكون الألبوم المصغر متوفرا على جميع المنصات المختصة، وسيكون مرفقا بمقطع فيديو يعرض كلمات قطعة Yakar، من إنتاج الفنان المختص في الرسوم المتحركة البيضاوي محمد البلاولي، المعروف تحت اسم Rebel Spirit.

شاهد أيضاً

محمد مرابط و التونسية “In-S” في ديو بعنوان “Jamais “

أطلق الفنان المغربي المقيم في هولندا، محمد مرابط أجدد أعماله الغنائية “ Jamais”، بتعاون مع …