السبت , 13 يوليو 2024
الرئيسية » TV و سينما » قطر تختار المغرب شريكا ثقافيا لسنة 2024

قطر تختار المغرب شريكا ثقافيا لسنة 2024

اختارت تظاهرة “الأعوام الثقافية” القطرية ، المملكة المغربية كشريك لها خلال سنة 2024 ، فيما تم تعيين عادل الفقير المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة مندوبا عاما للسنة الثقافية قطر- المغرب 2024.

 وسيتضمن برنامج هذه التظاهرة فقرات متنوعة ومتعددة  تسلط الضوء على الفنون التقليدية والصناعة التقليدية بالبلدين، إلى جانب تنظيم معارض، فنون الطبخ، حفلات موسيقية، لقاءات رياضية، وغيرها…

وقال بلاغ في الموضوع أن  حفلات قطر-المغرب 2024 ستنطلق ابتداء من 20 فبراير القادم  بمعرض استثنائي ومتميز بالدوحة تحت عنوان “معرض الجواهر البربرية للقصر الملكي”.

وتساهم مبادرة “الأعوام الثقافية” في خلق علاقات للتبادل الثقافي ما بين قطر وباقي البلدان ، وتنظم  منذ سنة 2012 برئاسة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني. و تعتمد على وضع تصورات لآليات وسبل التعاون والتفاعل ما بين المجتمعات على اختلافها وتنوعها.

و على هامش هذا الحدث، صرحت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، قائلة :”شراكتنا خلال سنة 2024 مع المملكة المغربية ستكون المرة الأولى التي تحتفل فيها قطر جنبا إلى جنب مع بلد من شمال إفريقيا، تجمع ما بين بلدين شقيقين، يتقاسمان روابط جد عميقة. وستقترح المبادرة على شعبي بلدينا عشرات من الفقرات المشوقة والرائعة للتعلم وتقاسم التجارب ونسج علاقات وروابط جديدة فيما بينهما، مع التركيز هذه المرة على التراث الثقافي وتأثيره المستمر والمباشر على الحياة المعاصرة.”

من جانبه، أدلى عادل الفقير، بالتصريح التالي:“تظاهرة قطر-المغرب 2024 حدث فريد من نوعه وفرصة استثنائية لنا لاكتشاف قطر وإطلاع العالم أجمع على غنى الموروث الثقافي المغربي بجميع تجلياته، ومظاهره والخصوصيات التي تجعل من المغرب، بلدا عريقا ومتفردا.”

 جدير بالذكر على أن العلاقات الأخوية ما بين المغرب وقطر علاقات قوية ومتينة. وقد سبق لهما أن نسجا علاقات تعاون بالعديد من القطاعات، وعلى رأسها الثقافة، السياحة، الرياضة، الاستثمار…أفضت كلها إلى خلق نمو اقتصادي مشترك. كما ساهمت كأس العالم فيفا قطر 2022 في زيادة تعزيز هذه العلاقات الأخوية.

 نبذة عن الأعوام الثقافية

تضمنت النسخ السابقة: قطر-اليايان 2012، قطر-المملكة المتحدة 2013، قطر-البرازيل 2014، قطر-تركيا 2015، قطر-الصين 2016، قطر-ألمانيا 2017، قطر-روسيا 2018، قطر-الهند 2019، قطر-فرنسا 2020، قطر-الولايات المتحدة الأمريكية 2021، قطر-الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2022 وقطر إندونيسيا 2023.

شاهد أيضاً

الدارالبيضاء ..انطلاق فعاليات الدورة الثالثة عشر لـ “مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي ”

تنطلق اليوم بالدارالبيضاء فعاليات الدورة الثالثة عشر لـ “مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي ” التي …