الأربعاء , 19 فبراير 2020
الرئيسية » TV و سينما (صفحه 40)

TV و سينما

12 فيلما روائيا في مسابقة مهرجان فيلم المرأة بسلا، وتكريم الممثلتين إلهام شاهين وبشرى أهريش

يتنافس على جوائز الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا (من 16 الى 21 شتنبر) 12 فيلما روائيا تقارب موضوع المرأة، وتمثل قارات مختلفة. وأفاد بلاغ لجمعية أبي رقراق، منظمة المهرجان، أن قائمة مسابقة الأفلام الروائية تضم أعمالا من أوربا، إفريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية وآسيا. وتتوزع بين 10 أفلام من توقيع مخرجات وفيلمين من توقيع مخرجين.        ويحضر …

أكمل القراءة »

القاعات السينمائية..نوستالجيا الماضي وحاضر تطارده لعنة الإغلاق

بلهجة ملؤها الحنين الى ماض،ليس بالسحيق، يتذكر الحاج عبد القادر قاعة السينما التي كانت قريبة من السوق الرئيسي بعين اللوح. فكما يقول المثل الشائع ”حينما نحب الحياة،نذهب الى السينما” مقولة تنطبق على هدا الرجل الستيني. شكلت القرية، يضيف عبد القادر، في لحظة بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء،محج زوار كثر كانوا يتحملقون حول شاشة السينما التي كانت تعرض افلام ليكيليك و …

أكمل القراءة »

أبيضار على اليوتيوب لطرح القضايا الحساسة

  أعلنت الممثلة لبنى أبيضار عن افتتاح قناة خاصة بها على موقع اليوتيوب ، بطلة فيلم “الزين اللي فيك” دعت جمهورها الى فتح نقاشات وموضوعات ذات حساسية في المجتمع ولتكون قناتها فضاء للتداول في هذه القضايا التي تشكل طابوهات عند المغاربة وكانت أبيضار قد أعلنت في وقت سابق عن شروعها في الاعداد لقناة خاصة على اليوتيوب وستكون هذه القناة جريئة …

أكمل القراءة »

فيلم “النفس الأخير” لعبد الحفيظ العيساوي يفوز بالجائزة الكبرى لمحمد الركاب

فاز الفيلم القصير “النفس الأخير” لعبد الحفيظ العيساوي بالجائزة الكبرى لمسابقة محمد الركاب لأفلام مبدعي الأندية السينمائية. وتوج العيساوي، من جمعية سيني مغرب بوجدة، بالجائزة ، أول أمس الأحد، في اختتام الدورة الثامنة للجامعة الصيفية للسينما، التي احتضنتها قاعة المركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء. وحصل الممثل الشاب محمد حميمصة على جائزة تقديرية عن دوره الرئيسي في هذا الفيلم الذي …

أكمل القراءة »

صدور كتاب جماعي حول “أسئلة حقوق الانسان في الفيلم الوثائقي”

صدر حديثا بخريبكة كتاب بعنوان “أسئلة حقوق الانسان في الفيلم الوثائقي.. (تجليات)”، من تأليف مجموعة من الباحثين والنقاد. ويتناول الكتاب الذي صدر ضمن منشورات جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة حضور قضايا حقوق الانسان في الفيلم الوثائقي بوصفه شكلا من أشكال التفكير والتعبير وتقاسم الرؤى بلغة الكتابة المولودة من رحم الصورة، حسب ما ورد في تقديم رئيس الجمعية الحبيب الناصري. …

أكمل القراءة »

تكريم السينفيلي الكبير آيت عمر المختار بالبيضاء

يعتبر الأستاذ آيت عمر المختار وجها بارزا من وجوه حركة الأندية السينمائية بالمغرب الذين راكموا تجارب عدة على امتداد عقود من العمل الجمعوي السينمائي والثقافي ، الشيء الذي جعل منه إطارا وطنيا محنكا له قدرة كبيرة على تسيير جلسات النقاش (الصاخبة أحيانا) في الندوات والموائد المستديرة ومختلف التجمعات التي عقدتها وتعقدها النوادي السينمائية والجمعيات الثقافية والفنية وغيرها . زد على …

أكمل القراءة »

عرض فيلم “لون التضحية” لمراد بوسيف في إطار الدورة الـ11 لمهرجان السينما العربية بالبرازيل

تم، مساء أمس الخميس بمدينة ساوباولو البرازيلية، عرض الشريط الوثائقي “لون التضحية” (2006) لمخرجه البلجيكي من أصل مغربي، مراد بوسيف، خارج البرمجة، في إطار فعاليات الدورة الـ 11 لمهرجان السينما العربية بالبرازيل. ويتوقف هذا الشريط (ساعة و20 دقيقة)، الذي يعرض لأول مرة في البرازيل، عند شهادات لقدماء المحاربين المنحدرين من البلدان المغاربية والإفريقية بشكل عام، كما يسلط الضوء على دورهم …

أكمل القراءة »

مدينة ورزازات على موعد مع تصوير أضخم المسلسلات العالمية “الفايكينغ”

قال المركز السينمائي المغربي ان نجوم المسلسل الكندي الضخم  “الفايكينغ” سيحلون بالمغرب وتحديدا بمدينة ورزازات حيث ستشهد المدينة تصوير الجزء الخامس من هذه العمل الضخم الذي يروي قصص بطولية جرت أطوارها في القرن الثامن الميلادي حيث سيتم توحيد شعب  “الفايكينغ” من طرف بطل أسطوري هذا العمل الضخم يعد واحدا من أهم الاعمال الضخمة التي تعرف تنوعا في المخرجين حيث يتناوب …

أكمل القراءة »

فتح باب المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثانية للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات

أعلن منتدى الجنوب للسينما والثقافة بورزازات عن فتح باب المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثانية للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات، التي ستنظم خلال الفترة من 22 إلى 26 نونبر المقبل، تحت شعار “السينما ملتقى الثقافات”. وذكر بلاغ للمنتدى، اليوم الثلاثاء، أنه تم فتح باب إرسال الأفلام الخاصة بطلبة كليات ومعاهد ومدارس السينما المغربية والدولية للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان …

أكمل القراءة »