الجمعة , 30 يوليو 2021
الرئيسية » TV و سينما » عرض الفيلم المغربي “عائشة” للمخرج زكريا نوري ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

عرض الفيلم المغربي “عائشة” للمخرج زكريا نوري ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

 تم أمس الجمعة عرض الفيلم المغربي “عائشة” للمخرج زكريا نوري، ضمن فعاليات الدورة 22 لمهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة.

ويحكي الفيلم، الذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ولعبت فيه الممثلة نسرين الراضي، دور البطولة، إلى جانب العديد من الممثلين منهم نجاة الصقلي وتوفيق المويني ورؤوف الصباحي، قصة فتاة تحاول مواجهة صعوبة الحياة ، وتكافح من أجل توفير لقمة العيش لها ولوالدتها طريحة الفراش بأية وسيلة.

وفي تقديمه للفيلم قال مخرج الفيلم ، نوري ، إنه لا يسلط الضوء على موضوع الدعارة ، ولكنه يجسد الحياة اليومية للمرأة المهمشة من المجتمع ومن فقدان رب الأسرة.

وأكد أن أحداث فيلمه ليست مستوحاة من قصة حقيقية، بقدر ما كان يرغب في طرح ومعالجة الحياة اليومية التي تمر بها الفتيات، وبما أنه نشأ في بداياته بمدينة الدار البيضاء ،كانت تثيره معاناة الفتيات ، وخصوصا اللواتي يعشن على اطراف المدينة، فقرر أن يتناول هذه المعاناة ، التي من الممكن أن تمر بها تلك الفتيات، بسبب قلة حيلتهن واضطرارهن بالتالي للعيش مرغمات ظروفا صعبة.

وأبرز أنه حاول التركيز على طرح الحياة اليومية لفتاة تعاني من غياب الاب ، وفي ظل ديون متراكمة، وأم بين الحياة والموت ، بينما هي تحاول كسب القليل من المال ، لكي تأتي بقوت يومها فقط .

ولفت نوري من جهة أخرى إلى أنه يميل إلي السينما الصامتة أكثر من اللغة الحوارية ، مضيفا أن فيلم ” عائشة” ، أول تجربة إخراجية له بعد العمل كمساعد مخرج.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي و تقام دورتة الثانية والعشرين هذا العام ، في الفترة من 16 حتى 22 يونيو الجاري ، بمشاركة ، أكثر من 100 فيلم من نحو 40 دولة .

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

شاهد أيضاً

محمد مرابط و التونسية “In-S” في ديو بعنوان “Jamais “

أطلق الفنان المغربي المقيم في هولندا، محمد مرابط أجدد أعماله الغنائية “ Jamais”، بتعاون مع …