الأحد , 17 نوفمبر 2019
الرئيسية » الرئيسية » المصمم المغربي هشام لحلو يقدم بلندن عمله “جيل إفريقي .. قوة الديزاين”

المصمم المغربي هشام لحلو يقدم بلندن عمله “جيل إفريقي .. قوة الديزاين”

قدم المصمم المغربي هشام لحلو عمله “جيل إفريقي .. قوة الديزاين”، خلال مائدة مستديرة نظمت  الأربعاء الماضي في لندن ، في إطار معرض مائة في المائة ديزاين، الذي يقام من 18 إلى 21 شتنبر بالعاصمة البريطانية .

و أبرز هشام لحلو ، الذي شارك إلى جانب كبار المصممين العالميين، في هذه التظاهرة المنظمة في إطار “مهرجان لندن للتصميم ” ، الخطوط العريضة لعمله ،الذي ألفه بشكل مشترك مع باتريسيا دوفيفر مؤسسة دار النشر” لغة الجنوب” ، و يقدم 50 مصمما من القارة الإفريقية .

و قال المصمم المغربي ، إن المائدة المستديرة التي شارك فيها على الخصوص شير بوتر مفوض بالمتحف المرموق فيكتوريا و ألبيرت ، أحد أهم المتاحف في العالم، وكاتب مقدمة الكتاب، شكلت مناسبة للترويج لـ”جيل إفريقي .. قوة الديزاين”، الذي يشكل مرجعا ، وهو عمل يمثل 50 مصمما في القارة الإفريقية و في المهجر، و يكشف بشكل أكثر اتساعا الممارسات المعاصرة في مجال التصميم في إفريقيا.

و أضاف أن هذه المائدة المستديرة شكلت فرصة لشرح وضعية الديزاين في إفريقيا و بحث تأثير التصميم كرافعة اقتصادية في هذه القارة و دراسة كيف يمكن أن يساهم في تغيير صورة القارة الإفريقية، مع تعزيز مكانة المغرب كقطب و بلد رائد في التعاون جنوب ـ جنوب “.

و ذكر أن لندن تشكل ” إحدى أهم منصات التصميم في العالم”، و من هنا تأتي أهمية هذه التظاهرة التي تبرز الصناعة الإبداعية، و كذا تأثير التصميم على الاقتصاد و السياحة ، و تمثل أيضا مناسبة للتبادل مع مهنيي التصميم و مشاهيره .

و بالنسبة للمصمم المغربي ، فإن عمله ” يندرج ضمن الدبلوماسية المباشرة و أيضا في إطار القوة الناعمة و الدبلوماسية الثقافية و الموازية . و قال ” إنه ليس مجرد كتاب و إنما رؤية تندرج بشكل كامل ضمن التعاون جنوب ـجنوب ”

و بانخراطه في مبادرة من هذا القبيل ، أوضح هشام لحلو أنه يهدف إلى ” المساهمة في تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب ، و الارتقاء بمصممين مغاربة و أفارقة ينحدرون من نيجيريا و كينيا و الكوت ديفوار و السينغال و بوركينافاسو و مالي و تونس و الجزائر ” ، و أيضا لإظهار مختلف أوجه الإبداع و الابتكار و التصميم في إفريقيا مع كل خصوصيات القارة ، من ضمنها التنوع الثفافي .

و يبرز هذا الكتاب ، من جهة أخرى، أن ” التصميم الإفريقي هو تعبير عن ثقافات متعددة تتميز بها هذه القارة ، تعبير عن شبابها و إبداعها و مواردها الاستثنائية و إمكاناتها الرائعة .

شاهد أيضاً

بوسرحان الزيتوني يترأس لجنة مهرجان الرواد الدولي للمسرح

يرأس الممثل والمؤلف والمخرج المسرحي بوسرحان الزيتوني لحنة تحكيم، المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة السابعة لمهرجان …