الخميس , 21 نوفمبر 2024
Home » الرئيسية » عبدالسلام انويكًة يكتب عن : الاحتفاء بالشعر الغنائي

عبدالسلام انويكًة يكتب عن : الاحتفاء بالشعر الغنائي

                                                                                                            بتجاوب واسع معبر مع مساحات دفئ أثيري أكثر تناغماً بين قلب وعقل معاً، كثيراً ما يكون متلقي برامج الاذاعة المغربية بكيفية خاصة منها تلك التي بطبيعة تثقيفية فنية وفكرية ترفيهية.. على تباين تيمتها وايقاعها، لِما قد تحتويه هذه المساحات من أنس وروح وترويح وحلم وتفريغ وسفر ذاتي رمزي وقراءاتومعاني...ولعل أجناس عمل الاذاعة النبيل وما ينبغي أن تكون عليه من سمو تعبير وتجويد وأداء وانتقاء وتدبير زمن وسؤال، هي من تؤسس لمستمعين وعشق أثير باعث على تفاعل وقيم وعِبرٍوتجارب حياة وغيرها. ولا شك في أن الاذاعة المغربية مركزاً وجهويات لا تزال بموقع في وجدان المجتمع، برحاب بيوت وأسواق ومحلات حرف وتجارة ووسائل نقل وغيرها، رغم كل هذا الكائن من الزخم في هذا المجال وما يطبع تكنولوجيا اتصال كاسحة في زمن رقمي وعولمة وتدفق قيم وصوت وكلمة وخيار.

 ومساحة الأثير النبيل من حيث تيمته وتدبيره ومن حيث أداءه واختيار ايقاعه، لا تزال مواعيد جاذبة إن هي كانت طبعاً بتجلياتفي معناها وحسها ورسالتها، رغم تعدد الاتصال والمصادر وهذا التباين من الاثارة والتخمة. ولعل من فسحات الاذاعة المغربية التي كانت باعتبار وموقع ورمزية خاصة عند المستمعين، ما كان يعرف بسهرة السبت المسائية النصف شهرية، وما أدراك ما سهرة السبت على الأثير حيث الزمن الجميل وسنوات مجد الأداء والعمل الإذاعي الأنيق الأصيل المهني الرفيع. عندما كان للمستمع موعداً هو هذا الذي يعيش فيه ويتأمل مشتركه من ذاكرة جماعية فنية وفكرية وثقافية، حيث المؤثر من فن وفكر وابداع وتعبير وتميز وذوقوعندما كان الأثير مباشراً والأداء تلقائياً صادقاً، وكانت الجلسة بجذب خاص آخذة بعين الاعتبار ما يحن إليه الجمع من المستمع ويطربه.

في هذه الورقة ارتأينا اطلالة على زمن اذاعي جميل، ارتأينا مساحة من تجارب هذا الأخير المليئة بدلالات فنية تراثية وثقافية وابداعية وجمالية، في اطار إلتفاتٍ لنوع بصمات الاذاعةالمغربية وإنصاتٍ لتميز بعض من برامجها وعلاماتها ومحطاتها وأعلامها ومواعيدها..، يتعلق الأمر بسهرة نهاية الأسبوع أو سهرة السبت ”هذي ليلتنا”، التي كان يعدها ويقدمها حسين العمراني بنبرة متميزة وايقاع وتفاعل متفرد، شأنه في ذلك شأن ما كان يطبع ويميز عدداً من كفاءات الاذاعة المغربية في زمنها الذهبي. سهرة سَبتٍ كانت تحضرها من حين لآخر ذاكراتوذكريات واعتراف وتكريم وقراءات ونسيج حديث..، عبر اطلالات هنا وهناك من زمن المغرب الفني على بصمات وتجارب فنية وتلاقح وعلامات، أغنت الثقافي الفني على امتداد عقود بفعل وتفاعل لا تزال خزانات الاذاعات تفخر بحفظها له.  

  ولعل من أواخر حلقات “هذي ليلتنا” واحدة منها خصصت لمبدعاقترن اسمه بالشعر الغنائي المغربي وبزمن الشعر الغنائي عندما كان هذا الشعر شعراً، إسم كان بمساحات تعبيرية غنائية مغربية خالدة جمعت بين كل ما هو بهاء ورمزية وجمال وصدق وبلاغة شعر. إنه عبد الرفيع جواهري قامة تعبير وحس وجمال ومقام، ابن دار الاذاعة في سنواتها الاولى أين تعلم وأخذ ما أخذ وفق ما أورده في موعد احتفاء به وبأعماله وزمنه الفني، رفقة آخرين ممن صنع مجد اغنية مغربية عابرة لزمن وأجيال وأمكنة، لِما كانت عليه ولا تزال من تقدير واعتبار كما كانت دوماً منذ عقود. والجواهري كقصيد غنائي أصيل من نخبة من أسسللأغنية المغربية الحديثة واشراقها، بفضل ما أغناها به من نصوص ببناء نغمي شعري رفيع، وبفضل آخرين من نفس مساره ودربه الفني العميق ممن أسهوا في جعل أغنية ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي، عنوان نهضة ونبوغ وتميز فني وإرث لامادي انضاف لمعالم وعلامات حضارة البلاد والعباد.

  في حلقة احتفاء بشاعر قصيدنا “الجواهري” ضمن سهرة من سهرات “هذي ليلتنا”، أورد عنه ذ. عبد الله شقرون رحمه الله أنه شاعر مرموق وملهم، ولعلها شهادة مرجع حقيقي عندما يتعلق الأمر بفن وفكر وابداع وأدب مغربي حديث. وبنفس المناسبة ورد أن بداية علاقة عبد الرفيع جواهري وارتباطه بالإذاعة الوطنية، باعتباره ممثلا ثم إعلامياً قبل أن يلتحق بالتلفزيون من خلال انتاجات أخذت من”سمعت قرأت وكتبت” عنواناً لها. وللاشارة فعبد الرفيع جواهري الذي التقيت به مرة صدفة على هامش مؤتمر النقابة الوطنية للتعليم العالي العاشر في حفل افتتاح بمسرح محمد الخامس بالرباط قبل حوالي ست سنوات، هو من أصول فاسية من خلال دردشة لا غير حيث المدينة الروحية العلمية المغربية العتيقة، وحيث الدروب وأضرحة أعلام وعلماء رمزية قرويين وقواعد فكر وحياة وتربية وعلم ونصوص وتراث وحِرف وتقاليد.. أين التعلم والأخذ والسلف والعبرة. وحيث بكل هذا الأثاث بدأ عشق الكلمة وحس تعبير.

  والجواهري حيث ارتجاف مبدع وابداع وحيث عمق ومعنى كلمة شعر، كان رفيع حس وتعبير منذ صغره، اكتشف موهبته باكراًواكتشفها فيه الآخر أيضاً من خلال تجارب أولى مع أقران ورفاق زقاق. هكذا كانت بدايات نبوغ الجواهري الشعرية وكانت تجارب صانع رائعة القمر الأحمر، عبر رحلة مدوية في تاريخ الشعر الغنائي المغربي تركيباً وصورة وتوزيعاً وأسلوباً… ومن على الأقل من جيل ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي، لا يرحل حساً ونغماً مثلا مع “ميعاد” و”راحلة أين تَوَزُّع حياة وانسان وتنشئة وخيال ووجدان، ومع لحظة “لمن سأغني” لمحمد الحياني رحمه الله بحبال صوت رهيف نافذ مؤثر. لقد كان الجواهري بروائع أعماله هو الشعر والشعر حقاً من باب انصاف واعتراف. بل كان بفضل في عبور الأغنية المغربية خارج حدودهاحيث الشرق والقاهرة موطن اشعاع الفترة وقمة ابداعها ومبدعيها في الطرب واللحن والشعر، أين فوجئ كبار الموسيقيين والملحنين  بطبيعة أداء فني غنائي مغربي في شموليته وشموخه وتركيبته ومقاماته ونصوصه. ورحم الله عبد السلام عامر وأطال عمر من أغنى ريبرتوار الطرب المغربي الأصيل بقصيده الشامخ، الجواهري الذي يعد شاهداً على عصر عنوانه العريض، عظمة طرب مغربي حديث وعظمة أداء ولحن وكلمة ونبوغ.

  والجواهري من خلال احتفاء الاذاعة المغربية به عبر سهرة “هذي ليلتنا” قبل حوالي العقدين من الزمن، هو أيضاً اتحاد كتاب المغرب عندما كان اتحاداً لكتاب المغرب، من خلال تجربة قيادة وتدبير زمن كتابة وقلم ورأي وهيبة مثقف وأدب وشعر وقصيد. والجواهري في ما لا يتقنه كثير كان يحسن قراءة مسافات التباين بين الكتابة والسياسة.

  ونعتقد من خلال هذه الالتفاتة أن إعادة قراءة الماضي باستحضار مجده وأمجاده وأعلامه وعلاماته في الفن والابداع،عبر السمعي والمرئي معاً ومن خلال برامج برمزية عالية كما “هذي ليلتنا”، الى جانب ما ترومه من نِعم وسلوك تكريم واعتراف وتقدير واجلال، كذا عِبَرِ تلاقح صادق صدق القمر الأحمر والأمس القريب وميعاد….هي بمثابة مواعيد مجد وذاكرة وأرشيف ونبش نبيل، في أعمال من كانوا بجد واجتهاد وموعد وغيرة وترفع وتعففوحب وطن، من اختاروا سمو إبداعهم بعيداً عن أية دونية ولحظة آنية ضيقة وارتزاق وظهور براق وبهرجة.. إن همس الاذاعة من خلال برامجها بهذه القمم المغربية والمقامات والطرب والنغم والتميز والتفرد، من حين لآخر حتى لا يطوى الزمن والنسيان تجارب هؤلاء، من شأنه تعريف وتقرب الاجيال من خيوط وتجليات ماض مشرق، ومن ذاكرة جمع ومشترك.

عبد السلام انويكًة

باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس

Check Also

عرض الفليم المغربي “راضية” لمخرجته خولة بنعمر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تم مساء أمس الاثنين عرض الفيلم المغربي الروائي الطويل “راضية” لمخرجته خولة أسباب بنعمر، وذلك …