الثلاثاء , 25 يونيو 2019
الرئيسية » TV و سينما » تنظيم الدورة السادسة من مهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة ما بين 27 و 30 مارس الجاري تحت شعار “السينما واللاعنف”

تنظيم الدورة السادسة من مهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة ما بين 27 و 30 مارس الجاري تحت شعار “السينما واللاعنف”

تنظم مؤسسة المرصد المغربي للصورة والوسائط ، تحت شعار ” السينما واللاعنف” ، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة ، وذلك ما بين 27 و 30 مارس الجاري ، إذ تحتفي هاته الدورة بالسينما الهندية كضيف شرف .

ووفق بلاغ لمؤسسة المرصد ، فإن مهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي يركز اهتمامه هذه الدورة ، و بشكل متميز ، على العلاقة المتداخلة التي تربط بين السينما وفلسفة اللاعنف والتطرف وذلك حرصا من المؤسسة على اختيار الأفلام ذات الأبعاد الثقافية والتعليمية التي تعالج هاته الظاهرة في كل تجلياتها المعقدة .

وحسب نفس المصدر فإن البرنامج العام الذي وضعته إدارة المهرجان ، يستهدف إشراك وحضور فئات عمرية متنوعة على امتداد أربعة أيام من الفرجة والتكوين والنقاشات الثقافية الهادفة .

وأضاف ذات المصدر أن المهرجان سيفتتح برنامجه صباح يوم 27 مارس ، بعرض مجموعة من الأفلام القصيرة إضافة إلى عرض مسرحية حول مكافحة العنف لفائدة تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية بالابتدائي، ومساء لفائدة نزيلات وأحداث المؤسسة السجنية بطنجة مشيرا إلى أنه سيتم فتح نقاش حول تلك الأفلام بحضور طاقميها الفني والتقني.

ووفق برنامج هذا الموعد السينمائي السنوي فقد تم اختيار أفلام المسابقة الرسمية لدول كإيران ،والعراق ،وبلجيكا ، وفرنسا، والمغرب ،ومالطا ، والبوسنة فيما تمت برمجة أفلام أخرى خارج المسابقة تكرم فيها السينما الهندية إلى جانب استضافة السينما الاسبانية التي تعنى بموضوع اللاعنف . وتتميز هاته الدورة ، حسب البلاغ ، بحضور منابر إعلامية وطنية ودولية ولجنة انتقاء أفلام تتكون من باحثين وجامعيين من خارج المغرب وداخله، ولجان تحكيم للأفلام الروائية القصيرة في فئة المحترفين، ولجنة دولية خاصة بأفلام الشباب تعرض لأول مرة ، خاصة من مدن كتطوان وأكادير ومن دول أجنبية كهولندا وإسبانيا.

وتضم لجنة مسابقة الفيلم الروائي القصير ، الكاتبة والصحفية السورية آسية ريان ، والباحث الإسباني بابلو مارتينيس إسكوتيا، والكاتب الفرنسي فيليب بولون، والمنتجة السورية آسية ريان ، فيما تضم لجنة تحكيم أفلام الشباب التي يترأسها المخرج المغربي المقيم بهولندا بن يونس بحكاني ، الصحفية مليندة الكريني ، والكاريكاتوريست عبد الغني الدهدوه.

وتخصص فقرة تكريم الدورة الحالية للسينمائيين الهنديين ، ساتياجيت راي ومارينال سين ، حيث سيتم عرض أولى أفلامهما ، ويحتفى بهما من خلال ندوة دولية يشارك فيها أكاديميون من الهند والمغرب.

شاهد أيضاً

سعيدة شرف تشتكي النصب عليها من طرف منظمي مهرجان ‘‘south fachion day ‘‘ بأكادير

تعرضت الفنانة المغربية سعيدة شرف، للنصب من طرف منظمي مهرجان ‘‘south fachion day ‘‘، الذي …