الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
الرئيسية » الرئيسية » تنظيم الدورة السادسة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان يومي 16 و 17 يونيو بالرباط

تنظيم الدورة السادسة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان يومي 16 و 17 يونيو بالرباط

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الدورة السادسة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان يومي 16 و17 يونيو 2017 بباحة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط حول موضوع “الحق في التربية”.

وذكرت الجمعية في بلاغ أنه بعد الدورات السابقة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان والتي تناولت على التوالي مواضيع “الربيع العربي” (سنة 2012)، “حقوق النساء” (2013)، “العدالة” (2014)، “الهجرة” (2015) و”حقوق الطفل” (2016)، اختار المنظمون تسليط الضوء في دورة هذه السنة على موضوع “الحق في التربية”، وهو في الواقع سيرورة طبيعية لموضوع السنة الفارطة. وتتناول الليلة البيضاء للسينما ، يضيف البلاغ، قضية التربية من زاوية سينمائية من خلال سهرة من العروض تتطرق فيها الأفلام مختلف القضايا المرتبطة بالتربية والتعليم متبوعة في اليوم الموالي بمائدة مستديرة تضم خبراء وفاعلين مؤسساتيين وجمعويين. وستنطلق الليلة البيضاء للسينما والحق في التربية يوم 16 يونيو 2017 بأمسية من عروض الأفلام في الهواء الطلق مفتوحة بالمجان في وجه الجمهور انطلاقا من السابعة مساء وتستمر حتى طلوع الشمس.

وسيسمح الإفطار الرمضاني السينمائي، المنظم للسنة الثالثة على التوالي بموازاة مع العروض، لعشاق السينما الذين يرغبون في ذلك من تناول وجبة الإفطار وهم يشاهدون الأفلام. ويضم برنامج الليلة كذلك أفلاما روائية ووثائقية، طويلة وقصيرة، من ستة بلدان هي إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، المغرب، مصر والجزائر. كما يتضمن لقاء مناقشة حول موضوع الحق في التربية. وسيشارك في تنشيط والتفاعل مع المتدخلين في هذا اللقاء كل من أمينة المريني الوهابي ، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ، ونادية البرنوصي، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أستاذة القانون الدستوري ونائبة رئيس الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، وفؤاد شفيقي مدير المناهج ومدير مركزي مكلف بالبحث البيداغوجي بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وبهينت شنطلنكسي، فيلسوف ومختص في برنامج العلوم الاجتماعية والإنسانية بالمكتب الإقليمي لليونيسكو بالمنطقة المغاربية، فيما سينشط أطوار اللقاء عبد الله الترابي، الصحفي والمختص في العلوم الإجتماعية و الإنسانية.

وتنظم الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان من قبل جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بدعم من مؤسسة أجيال لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، وسفارة فرنسا بالمغرب وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، وسفارة إيطاليا بالمغرب وسفارة إسبانيا بالمغرب، وذلك بتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما ينظم اللقاء بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتفلزة وإذاعة “هيت راديو” ووكالة المغرب العربية للأنباء وإذاعة “راديو دوزيم” ومجلات “تيل كيل” و “سورتير ماغ” و “افك آرت”.

يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم سنويا العديد من الأنشطة الرئيسية منها لقاء “خميس السينما وحقوق الإنسان” (الرباط، الدار البيضاء، القنيطرة) المنظم في الخميس الأخير من كل شهر؛ “صباحيات الأطفال” (تنظم في الأحد الموالي لخميس السينما وحقوق الإنسان بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة)، “ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان” (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان.

شاهد أيضاً

الأعرج يحيي مجلة الفنون

عين اليوم محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال هيئة التحرير وهيئة الاستشارة لمجلة الفنون. وتكون فريق …