الخميس , 12 ديسمبر 2019
الرئيسية » TV و سينما » النرويج .. عرض فيلم “بورن أوت” لنور الدين لخماري ضمن فعاليات مهرجان ترومسو السنمائي الدولي

النرويج .. عرض فيلم “بورن أوت” لنور الدين لخماري ضمن فعاليات مهرجان ترومسو السنمائي الدولي

تم خلال فعاليات الدورة ال28 لمهرجان ترومسو السينمائي الدولي بالنرويج عرض شريط “بورن أوت” للمخرج المغربي نور الدين لخماري.

وحظي الفيلم بتنويه من منظمي هذا الموعد السينمائي بمدينة ترومسو الذين أدرجوه ضمن العروض الأولية للمهرجان الذي ينظم من 15 إلى 21 يناير الجاري.

وعرف عرض وتقديم الفيلم المغربي، الذي تمت برمجته ضمن فقرات افتتاح المهرجان، حضور سفيرة المغرب بمملكة النرويج وجمهورية أيسلندا السيدة لمياء الراضي.

وأكد نور الدين لخماري، خلال تقديم الشريط، أنه يتطرق إلى احتكاك طبقتين اجتماعيتين مختلفتين، مشيرا إلى أنه يتناول ظواهر اجتماعية مثل التناقض بين القيم والإجهاض.

ويعتبر هذا الفيلم السينمائي، الذي تم تقديمه بمعية الممثلتين سارة برليس وجيسيكا بومبيو، أحد أهم أعمال المخرج نور الدين لخماري الذي أكمل من خلاله ثلاثيته السينمائية المتكونة أيضا من “كازا نيغرا” و”زيرو”.

وشارك في الفيلم، بالإضافة إلى سارة برليس، أنس الباز، وفاطمة الزهراء الجوهري، وفاطمة هراندي، والطفل إلياس.

وتشارك في دورة 2018 لهذا المهرجان، الذي انطلقت أولى دوراته سنة 1991، عدة أفلام سينمائية من مختلف أنحاء العالم، سواء ضمن المسابقة الرسمية أو العروض الأولية.

ويعد مهرجان ترومسو السينمائي من أكبر المهرجانات الدولية التي تنظم في هذا البلد الاسكندنافي، ويحظى بالمتابعة المكثفة من قبل صناع السينما والجمهور النرويجي.

وارتفعت وتيرة الإقبال على مشاهدة الأفلام التي تعرض ضمن فقرات المهرجان، حيث انتقلت من 5200 شخص سنة 1991، إلى نحو 61 ألف و162 شخص سنة 2017.

ويؤكد منظمو المهرجان أنه يشكل فضاء هاما لالتقاء النقاد والمخرجين والمهتمين بالصناعة السينمائية ضمن ندوات ولقاءات مهنية تناقش مختلف المواضيع ذات العلاقة بالسينما.

وأشاروا إلى أنه يهدف، على الخصوص، إلى أن يشكل مناسبة للتعريف بالأفلام العالمية والتشجيع على تطوير الإبداع الخاص بالفن السابع.

شاهد أيضاً

عزيزة جلال تعود للغناء بعد أكثر من 30 عاما من الغياب

قررت الفنانة المعتزلة عزيزة جلال العودة للغناء بعد غياب نحو 34 عاما عن الساحة الفنية، …