السبت , 11 يوليو 2020
الرئيسية » TV و سينما » تتويج المخرجة المغربية زينب تمورت بفرنسا “أفريك لاب للسينما” بتولوز يمنح جائزته الخاصة للفيلم القصير “رياض أحلامي”

تتويج المخرجة المغربية زينب تمورت بفرنسا “أفريك لاب للسينما” بتولوز يمنح جائزته الخاصة للفيلم القصير “رياض أحلامي”

توجت المخرجة المغربية زينب تمورت بالجائزة الخاصة لمهرجان “أفريك لاب  للسينما” بتولوز في دورته الرابعة. وذلك عن شريطها القصير “رياض احلامي”.

الفيلم المغربي القصير” رياض أحلامي” الذي تمكن من إستحقاق جائزته الخاصة كان قد حضي بإستقبال كبير من طرف المشهد السينمائي الوطني نظرا لجودته الفنية وفكرته وكذا جدية المخرجة التي إستطاعت رفع التحدي من خلال المشاركة الناجحة في الدورة الرابعة  لملتقى سينما إفريقيا لتولوز بفرنسا.

و شاركت  في المهرجان الفرنسي الذي أختتم دروته الرابعة  أفلام من إفريقيا و المنطقة المغاربية بأختلاف مدارسها و أساليبها و حصل على تنويه خاص فيلم مغربي طويل  لجواد رغيب بعنوان ” انسوميز”.فيما حصل على الجائزة الكبرى كليمانجارو  مشتركة بين “كرونيك قريتي” لكريم تريديا من الجزائر و “والاي” من بوركينا فاسو.

و نال فيلم “مرحبا في كندوانا” من النيجير بجائزة الجمهور.

والجدير بالذكر ان فيلم  تمورت  “رياض أحلامي”  هو باكورتها في عالم الإخراج السينمائي ويروي بلغة سينمائية  متحكم في أدواتها التعبيرية قصة عشق فتاة مراهقة للسينما والمعرفة والموسيقى و الاكتشاف، وهي الطفلة التي تعيش مع أم  مطلقة بدون أب و لعبت دور الأم  الممثلة أمال عيوش..

القصة  تجري أحداثها  في سبعينات المغرب بما تحمله الفترة من مقاومة للمرأة المغربية الام و البنت لإكراهات و حواجز  واقع ثقافي و اجتماعي قاهر محاصر للحياة . البنت التي تملك فضولا  للمعرفة و السينما و الصورة  تصر على الدخول لمشاهدة فيلم رغم أنه لم يكن من السهل في تلك الفترة حضور فتاة وحدها في قاعة  عرض سينمائية .

لعب في التمثيل و التشخيص ممثلون محترفون تحضر أسماءهم المعروفة في الساحة الفنية  عبد الكبير الشداتي و امال عيوش و سعاد الوزاني و راوية و إدريس كريمي.و تكفل بالإدارة الفنية المخرج محمد منخار.

شاهد أيضاً

برنامج غني واستثنائي تقترحه مدينة الصويرة لزوارها

تقترح مدينة الصويرة برنامجا استثنائيا وغنيا لزوارها، خلال الفترة الصيفية وعلى امتداد الدخول المقبل من …