الخميس , 3 ديسمبر 2020
الرئيسية » TV و سينما » مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يقدم لجنتي تحكيم الدورة العشرون

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يقدم لجنتي تحكيم الدورة العشرون

يرأس الأديب المغربي (باللغة الفرنسية) عبد اللطيف اللعبي لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 20 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية  ، في الفترة المتراوحة ما بين 9 و 16 شتنبر المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. و في إطار تشجيع ودع الإنتاجات السينمائية الإفريقية يخصص المهرجان  جوائز للأشرطة الروائية المطولة التي تدخل هذه السنة المسابقة الرسمية من اجل الحصول على جوائز المهرجان ومن بينها الجائزة الكبرى عثمان صامبين”الخاصة بالمسابقة الرسمية ، والجائزة الثقافية الموازية دونكيشوط سينيفليا”.

و تتكون  اللجنة الرسمية بالإضافة إلى عبد اللطيف اللعبي ، كل من

 الممثلة رقية نيانك (السنغال) و

الفنانة التشكيلية زوليخة بو عبد الله (الجزائر) وا

لممثلة صونية عكاشة ( المغرب) و

المؤلف والموسيقي راي ليما (الكونغو) و

المنتج والمخرج بيدرو بيمانتا ( الموزمبيق) و

نيكو سيمون رئيس أروبا سينماباللوكسمبورغ .

وبالنسبة للجنة تحكيم جائزة دون كيشوطالتي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، فتتكون من ثلاثة أعضاء يمثلون ثلاث أندية سينمائية مغربية وهم الجاموسي بوشعيب (النادي السينمائي بالقنيطرة) و بوجو جيلالي (النادي السينمائي بالمحمدية) وبنرشيد خالد (جمعية النادي السينمائي بخريبكة).

ويشكل هذا المهرجان ، الذي يصادف الذكرى الأربعين لتأسيسه (1977 – 2017)، موعدا سنويا يتجدد من خلاله الارتباط الوثيق الذي يجمع السينمائيين المغاربة بنظرائهم الأفارقة للتواصل وعرض آخر مستجدات الانتاجات السينمائية الإفريقية.

كما يعد هذا الحدث السينمائي الكبير محطة أساسية في تاريخ السينما الإفريقية وإضافة جديدة لما راكمه المهرجان على مستوى التعريف بالإنتاجات السينمائية الحديثة سواء تلك التي حققت وقعا سينمائيا بمهرجانات افريقية أخرى أو التي تبحث ويبحث صناعها عن موقع لهم ضمن حلقة مبدعات ومبدعي السينما بالقارة الإفريقية.

وأضحى المهرجان، المصنف ضمن أقدم المهرجانات السينمائية على المستويين الوطني والدولي إذ تم تنظيم دورته الأولى سنة 1977، مناسبة سنوية يلتقي خلالها السينمائيون الأفارقة للتواصل وتسليط الضوء على آخر الإنتاجات والإبداعات السينمائية الإفريقية التي بدأت تبصم على حضور متميز في المهرجانات وقاعات الفن السابع على المستوى العالمي.

ويلتقي خلال هذا المهرجان سينمائيو القارة الإفريقية والمدافعون عنها من أجل عرض آخر الإنتاجات السينمائية الإفريقية، والتنويه بالحضور المتميز للمرأة السينمائية الإفريقية، من خلال مشاركات متميزة لأشرطة تمثل عدد من الدول الإفريقية.

شاهد أيضاً

زينب أسامة تطرح أغنية جديد بعنوان ”دار العام”

طرحت الفنانة زينب أسامة ، عبر قناتها على اليوتوب، أغنية جديد بعنوان ”دار العام” على …