الأربعاء , 25 مايو 2022
الرئيسية » الرئيسية » تنظيم مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون في دورته الثانية ما بين 14 و 16 يونيو

تنظيم مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون في دورته الثانية ما بين 14 و 16 يونيو

تعيش مدينة مكناس خلال الفترة ما بين 14 و 16 يونيو الجاري على إيقاع مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون في دورته الثانية الذي يحتفي بهذه الآلة الأصيلة وبالمبدعين والموسيقيين الذين برعوا في العزف عليها .

ويتضمن برنامج الدورة الثانية لمهرجان مكناس الوطني لآلة القانون مجموعة من السهرات والأمسيات الفنية تحييها فرق موسيقية وفنانون برعوا في العزف على آلة القانون من مختلف المدن المغربية بالإضافة إلى تكريم بعض الأسماء الفنية التي ساهمت من خلال أعمالها الفنية والإبداعية في التعريف بآلة القانون وانتشار الاهتمام بها بين الموسيقيين والأجيال الناشئة .

ومن بين الفرق والمجموعات الموسيقية المشاركة في هذا المهرجان مجموعة الفنان منصف العذراوي وفرقة الرباعي ” أفنان للطرب الأصيل ” برآسة الفنان عبد الناصر مكاوي ( سلا ) وثنائي رشدي المفرج ( تطوان ) و” خماسي تراث ” برآسة الفنان إدريس الشاهدي الوزاني ( مكناس ) ومجموعة كورال الفردوس برأسة الفنان عبد الإله شبوك و رباعي أمين زايد ( وجدة ) وغيرهم . ذ

وحسب ورقة تقديمية للجهة المنظمة فإن تنظيم مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون جاء للاحتفاء بالعاصمة الإسماعيلية التي كانت ولا تزال رائدة في تكوين العديد من العازفين والعازفات على آلة القانون بالمغرب مشيرة إلى أن العديد من طلبة الفنون الموسيقية يلتحقون بها سنويا لدراسة آلة القانون .

وأوضحت نفس المصادر أن أول مجموعة موسيقية تعتمد آلة القانون أساسا كانت قد تكونت قبل أربع سنوات بمدينة مكناس تحت اسم ” خماسي التراث ” والتي ساهمت من خلال مجهوداتها الفنية في التعريف بهذه الآلة الموسيقية وتحفيز الناشئة على الاهتمام بها .

شاهد أيضاً

فيلم ” متحف ” يفوز بجائزة مهرجان ” فينيكس ” بسلا .

محمد معتصم توج فيلم ” متحف ” لإعدادية الشهيد الحسين بن علي بالجائزة الكبرى لمهرجان ” فينيكس …