الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » الرئيسية » ” ألف ليلة وليلة ” سلسلة تراثية مغربية على قناة ميدي 1 في رمضان

” ألف ليلة وليلة ” سلسلة تراثية مغربية على قناة ميدي 1 في رمضان

من ضمن برامج قناة ميدي 1 تي في في رمضان نجد هناك السلسلة التراثية الجديدة “ألف ليلة وليلة”، والتي ويجسد أدوار بطولتها عدد من نجوم الشاشة الصغيرة والسينما من بينهم يونس البواب ونادية كوندا وأيوب اليوسفي وجاد شقيف وفاطمة الزهراء الجوهري وعبد الله بنسعيد وأمينة العلام.

السلسلة الجديدة حسب بلاغ للقناة، تمزج، بين القصة والخيال، وهي مقتبسة من الرواية المعروفة التي تحمل العنوان ذاته، كما ستغوص السلسلة في سحر وثراء الحكاية العربية سيما أنها واحدة من أكثر الأعمال شهرة في التاريخ الأدبي.
ويتمحور المسلسل حول قصة “ألف ليلة وليلة” وحول الشخصيتين الرئيسيتين، شهرزاد وشهريار. في حين أن السيناريو يسلط الضوء على التصميم المغربي الأصيل الذي يظهر بوضوح من خلال كل ما هو بصري وفني في التراث الثقافي المغربي. و يوظف المسلسل في الوقت نفسه معدات حديثة للإنتاج غايتها إعادة السحر البصري لعالم القصص الخيالية ونقل المشاهدين من خلالها نحو رحلة سحرية عبر الزمان والمكان، كما يستوحي المسلسل فكرته من الموروث الثقافي المتنوع، من خلال تراث ذو أصول بعيدة يتمثل في تلاقح حضارات وثقافات عديدة.


طاقم المسلسل يعتمد على الأزياء المغربية الأصيلة، سيما القفطان الذي يعتبر أحد أشهر معالم التراث المغربي، كما يشكل حسب طاقم العمل مساهما رئيسيا في في استعرض التراث الذي تطمح السلسلة إلى تقديمه للمشاهدين المغاربة في رمضان.
وأضاف البلاغ ذاته، أن القناة، وظفت وسائل حديثة وموارد بشرية مهمة في ما يخص مشاهد هذا المسلسل، تشغل هذه الأخيرة حيزا كبيرا في الشلالات وأماكن الاستعراضات القتالية ويشرف عليها طاقم من المراقبين السينمائين الذين سبق لهم أن اشتغلوا في مجموعة من الأعمال العالمية، من بينها “برانس أو بيرسيا” و”المهمة المستحيلة” و”غيم أو ثرونس”. كما جرى استخدام تقنيات حديثة، من بينها تفعيل نظام طائرات بدون طيار والتقنية ثلاثية الأبعاد وابتكار لمؤثرات بصرية رقمية، كما سيتم التحكم في الحركة داخل مشاهد المسلسل من خلال التصوير ثلاثي الأبعاد، بهدف خلق خدع بصرية يتم فيها محاكاة شخصيات خيالية تضمن من خلالها واقعية ومصداقية الأحداث.

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …