الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » مواعيد » مشروع استراتيجية تنمية القطاع السينمائي في أفق 2016 محور أشغال لقاء بورزازات

مشروع استراتيجية تنمية القطاع السينمائي في أفق 2016 محور أشغال لقاء بورزازات

انعقد اليوم  بورزازات لقاء خصص لدراسة الاكراهات التي تحول دون انجاز مضامين الاستراتيجية المتعلقة بتنمية القطاع السينمائي في أفق 2016، الرامية الى جعل من هذه المدينة رائدة في هذا المجال كأول وجهة سينمائية بإفريقيا.

وتسعى هذه الاستراتيجية الى تهيئ البنيات التحتية الضرورية الكفيلة باستقطاب المزيد من الانتاجات السينمائية العالمية والترويج لهذه الوجهة في الاوساط الدولية المتخصصة في هذا الميدان، علاوة على تكوين الأطر والكفاءات اللازمة التي يتطلبها مجال تصوير الأفلام الكبيرة.

المشاركون  أكدوا على الاكراهات التي تحول دون بلوغ الأهداف الكاملة المسطرة في هذه الاستراتيجية في الوقت المحدد لها، مما يستدعي تضافر جهود كل الفاعلين المعنيين لتذليل العقبات والعمل سويا على تنفيذ هذا المشروع الطموح الذي قدم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2007.

ودعوا الى ضرورة خلق لجنة توجيهية تضم مختلف المتدخلين في هذا المجال، من بينهم لجنة الفيلم بورزازات ومجلس جهة سوس ماسة درعة، والمندوبية الاقليمية للسياحة والمجلس الاقليمي للسياحة والقسم الاقتصادي والاجتماعي بالعمالة، وذلك من أجل تسريع بلوغ أهداف هذه الإستراتيجية.

ومن بين أهم الأوراش التي دعت اليها هذه الإستراتيجية إحداث منطقة مندمجة “وان سطوب شوب” التي تعتبر تجمعا لكافة المهنيين المشتغلين في هذا القطاع والكفيلة بتوفير كل المستلزمات الضرورية لإنجاز أفلام سينمائية، دون اللجوء إلى خدمات خارج هذه البنية المتكاملة، والتي أصبحت ضرورة ملحة للنهوض بهذا القطاع.

وأجمع المتدخلون خلال هذا اللقاء على الأهمية التي يكتسيها هذا القطاع بالنسبة لمدينة ورزازات الى جانب السياحة، مما يتطلب تنسيق جهود كافة المتدخلين المحليين من أجل تجاوز الفتور الذي عرفه انجاز هذا المشروع المهيكل والحيوي بالنسبة للمنطقة، مشيرين الى أن احداث منطقة مندمجة يعتبر مشروعا هاما سيكون له أثر كبير على التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

شاهد أيضاً

قطر تختار المغرب شريكا ثقافيا لسنة 2024

اختارت تظاهرة “الأعوام الثقافية” القطرية ، المملكة المغربية كشريك لها خلال سنة 2024 ، فيما …