الثلاثاء , 7 يوليو 2020
الرئيسية » الرئيسية » المصممة المغربية Sanae Elegance ….أعمالي عنوان فخامة ورقي وأناقة

المصممة المغربية Sanae Elegance ….أعمالي عنوان فخامة ورقي وأناقة

سناء اليغونس ،،،،ما حكاية هذا الاسم أو اللقب ؟

اسم يعود إلى فترة دراستي في مجال الأزياء حيث كنت ولا أزال أحافظ وأتميز بأناقتي وهو ما جعل أساتذتي يطلقون علي لقب sanae elegance ومن تم ارتبط بي هذا الاسم حتى بعد نهاية دراستي وافتتاح ورشتي الخاصة حيث حافظت على هذا الاسم والذي ارتبط بي وارتبطت به طيلة مساري المهني الاحترافي .

٢ هل التصميم فن أم صناعة ؟

أكيد هو فن لأن المصمم مثله مثل الرسام يجسد إبداعاته على القماش مثلما يجسد الأول إبداعه على اللوحة …والقفطان بهذا المعنى مثله مثل اللوحة الفنية يتطلب تجسيده في طلته الأخيرة الموهبة ، والموهبة الحقيقية التي تتأتى عن طريق عشق التصميم ، وهو عشق ينبع من إحساس حقيقي وعال .
تصميم الأزياء هو فن حقيقي مستقل بذاته ، والتجارب الناجحة في المجال ارتبطت كثيرا مع المصممين الذين يملكون موهبة فنية لا تختلف شروطها عن ممارسات فنية أخرى .

٣ ما الذي يميز أعمالك ،،،ماهي بصمتك ؟

أعمالي هي عنوان فخامة ورقي وأناقة ، هذه ميزاتها المتعددة والتي تتكامل مع التناسق البديع بين الألوان والاكسسوارات ، ويسهل على المتتبعين والمهتمين بالمجال التعرف على أعمالي لأن بصمتها بصمة خاصة ، وتمشي في الخط التصاعدي حيث أمتلك قابلية تطوير وتجديد نفسي مع الجديد في عالم الأزياء .

٤ القفطان المغربي تعددت فيه الإبداعات ،،هل ترين أن ذلك صحيا ومفيدا ؟ أم أن ذلك قد يسيء للقفطان كلباس ارتبط بتراث وثقافة المغاربة ؟

القفطان المغربي علامة أناقة لا تضاهى ، وشخصيا أعشق كثيرا هذا اللباس الاستثنائي ، واشتغل من داخله باحتشام مع بعض الإضافات الجمالية المسموح بها وبما لا يسيء إليه كلباس أصيل يجب الحفاظ على أصالته دون أن يعني ذلك الإبداع من داخله .
وهذه ميزة الفنان المصمم الذي يملك القدرة على الإبداع دون أن يشوه وجه الأناقة المغربية .

٥ كخبيرة في المجال ،،ماهي الأناقة في رأيك ؟

الأناقة أولا هي أناقة الروح والجسد ، ومن بعده أناقة الأثواب والألوان والتناسق في ما بينهما ، وشخصيا أحرص دوما على الفخامة والرقي كأساسات للأناقة العالية .

٦ هل الجمال ضروري للعارضات ؟

عارضة الأزياء في الأصل جميلة ، طبعا مواصفات الجمال تختلف من شخص إلى آخر ، لكن مجال عرض الأزياء هو مجال الجمال ومن تم يشترط في العارضة القدرة على الإقناع بشكلها الذي هو في الأصل إقناع بما تعرض من لباس ، لأنه أحيانا جمال العارضة كعارضة أزياء يضاهي جمالها الخاص ، ودوما أقول جمال العارضة يتجلى في قدرتها على إبراز ما تعرضه .

٧ هل نفتقر في للمغرب لدور عرض أزياء محترفة ؟

فعلا نفتقر لدور عرض أزياء بمواصفات محترفة والهواية والاحترافية في هذا القطاع تتدخلان ، ويصعب علي الحكم في ذلك انطلاقا من تجربتي الشخصية .

٩ ينظر إلينا في الخارج كبلد منتج للجمال والأناقة ،،،هل استطاع صناع الجمال في المغرب ومن بينهم المصممين إبراز هذه الصورة في الخارج من خلال إبداعاتهم ؟

بالفعل المغرب كما قلت كان ولايزال منتجا للجمال والأناقة ، وتبارك الله حبانا الله بالجمال وهو الجمال نفسه الذي استوعبه المصممين المغاربة الذين حولوا القفطان المغربي إلى لباس عالمي يعشقه أهل الشرق مثلما يعشقه الأوربيين ، وفي ذلك ما يعني الكثير ويعني أن مجهودا كبيرا تم بذله من طرف المصممين والمصممات المغاربة ليكونوا في قلب الموضا العالمية حيث أصبحت العديد من دور عرض الأزياء العالمية تخصص للقفطان المغربي وضعا خاصا وتحتفي كثيرا بالمصممين والعارضات وذلك فخر كبير للأناقة المغربية .

شاهد أيضاً

خمسة أعمال لمخرجين مغاربة تحصل على منح مؤسسة الدوحة للأفلام عن دورة ربيع 2020

حصلت خمسة أعمال لمخرجين مغاربة على منح مؤسسة الدوحة للأفلام (حكومية)، عن دورة ربيع 2020، …