الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » الدورة الثالثة لمهرجان السينما والتشكيل بأبي الجعد: فيلم “زياد” للمخرج ياسين مجاهد يتوج بالجائزة الكبرى

الدورة الثالثة لمهرجان السينما والتشكيل بأبي الجعد: فيلم “زياد” للمخرج ياسين مجاهد يتوج بالجائزة الكبرى

أسدل الستار على فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل يومه الأحد 18 دجنبر 2022، بتتويج فيلم “زياد” للمخرج ياسين مجاهد (المغرب) بالجائزة الكبرى بعد اختياره من طرف لجنة التحكيم التي يرأسها الناقد السينمائي حمادي كيروم رفقة السيناريست والمخرجة وجدان خاليد والفنان والباحث نور الدين زيوال.

وفاز فيلم “الإمكانية 3” لعبد الإله العمري(المغرب-كندا) وفيلم “مايا” لكريم جرو (العراق) مناصفة بجائزة الإخراج، فيما حصل فيلم “مفقود” لشيماء هوري (المغرب) على جائزة السيناريو، وعادت جائزة أحسن ممثل لأحمد بونار عن دوره في فيلم “الإمكانية 3” وجائزة أحسن ممثلة لفاطمة الناجي عن دورها في فيلم “مفقود”، ونوهت لجنة التحكيم بكل من فيلم “تباين” لمراد بوزرور (المغرب) وفيلم “شرخ” لبلال الطويل (المغرب).

وعرف يوم اختتام المهرجان المنظم بدعم من المركز السينمائي المغربي ومجلس جماعة أبي الجعد تحت شعار “السينما والتشكيل تداخل فني وتبادل جمالي”، تنظيم درس سينمائي بعنوان “قراءة في فيلم” قدمه الأستاذ عبد اللطيف ركاني بمساهة النادي السينمائي بخريبكة، كما شهد الكشف عن الجدارية الضخمة التي تم رسمها بالمناسبة من طرف الفنانين المعطي حصاري ومحمد صبحي، كما تم تنظيم جولة سياحية عبر المدار السياحي للمدينة العتيقة.

هذا وعرفت هذه الدورة تنظيم أنشطة وعروض فنية وسينمائية لفائدة متعلمي المؤسسات التعليمية أشرفت عليها كل من كريمة الزهري رئيسة جمعية “سينما للجميع وفي كل مكان” وربيعة سمهاري وفاطمة أكلاز عن نفس الجمعية.

واستفاد عدد من المهتمين بالمجال السينمائي من ورشات مهن السينما التي همت السيناريو من تأطير الكاتب والسيناريست عبد اللطيف نجيب، والتشخيص أمام الكاميرا من تأطير الكاتب والمسرحي المولودي المنصور.

وعرفت أيام المهرجان تنظيم معرض للفنون التشكيلية يعرض لوحات للفنانين المعطي حصاري وعبد الكريم اجبير ومحمد صبحي، كما تم تنظيم ندوة رئيسية في موضوع: “التشكيل أيقون بصري في الخطاب السينمائي” أطرها الدكتور الشرقي نصراوي أستاذ السيميائيات بجامعة السلطان مولاي سليمان، ودرس سينمائي قدمه الأستاذ حمادي كيروم.

شاهد أيضاً

تألق بثينة اليعقوبي في “دار النسا” و”جيب داركم”

لفت انتباهي حضور الممثلة الشابة بثينة اليعقوبي بقوة أمام الكاميرا في عملين تلفزيونيين جديدين يعرضان …