الثلاثاء , 20 أبريل 2021
الرئيسية » الرئيسية » سفير المغرب في تونس : المسرح أثبت قدرته وانتصر على الوباء الخطير

سفير المغرب في تونس : المسرح أثبت قدرته وانتصر على الوباء الخطير

حل المغرب ضيف شرف الدورة الثالثة لمهرجان قرطاج الدولي للمونودراما المقام في الفترة ما بين 25 و 28 مارس في مدينتي تونس العاصمة والحمامات.

وعبر سفير المغرب في تونس حسن طارق في اختتام هذا الحدث الدولي،عن “اعتزازه ” باختيار المغرب كضيف شرف لهذا الحدث الذي ما فتئ يحقق اشعاعا دوليا سنة تلو الأخرى .

وأكد على متانة العلاقات في المجال المسرحي بين جميع البلدان والمجتمعات العربية، مبرزا في هذا الصدد، بعمق العلاقة بين المؤلفين المسرحيين المغاربة ونظرائهم التونسيين. وذكر الدبلوماسي المغربي في هذا السياق إلى أن الفنان والكاتب المسرحي المغربي الراحل الطيب الصديقي عرض في جميع المدن التونسية تقريبا.

وبعد أن أعرب عن دعمه لهذه التجربة المسرحية العربية ،اشار حسن طارق إلى أن المسرح كان دائما بمثابة دعوة للحوار والانفتاح والتقاسم، ووسيلة للنضال ضمن معركة وجودية ضد كل أشكال التطرف و الانغلاق.

وأوضح أنه من خلال تنظيم هذه التظاهرة، بعد توقف لعدة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، يثبت المسرح مرة أخرى أنه قادر على الانتصار على هذا الوباء الخطير، وأنه ” قادر ايضا على أن يقودنا حيث يوجد الانسان وحيث توجد أقوى وأعمق القيم الإنسانية. “.

من جهته، أشار المؤلف المسرحي والممثل إكرام عزوز، مدير المهرجان، إلى أنه بعد فلسطين والعراق في الدورات السابقة، تم اختيار المغرب كضيف شرف لهذه الدورة.

و أبرز مميزات هذه النسخة التي تهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي والفني العربي، مذكرا بتحديات الوضع الصحي بسبب وباء كوفيد -19 الذي كان له تأثير كبير على المهنيين والمهتمين بالقطاع الثقافي.

و خلال هذه الأمسية الغنية والمتنوعة ، تم تنظيم عرض للأزياء ،حيث سطع نجم الزي التقليدي المغربي ممثلا في أعمال المصممة أسمهان تراري تحت شعار “بهجة الجوار”.

وأكدت اسمهان تراري ، المقيمة في الحمامات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من العرض يكمن أساسا في التعريف بالأزياء المغربية التقليدية، بما في ذلك القفطان، لدى الجمهور التونسي.

وأضافت أن هذا العرض ، يمثل فرصة لإبراز تنوع وثراء الحرف اليدوية المغربية، من خلال مجموعة تعكس أصالة هذا الفن المغربي العريق ، معربة عن اعتزازها بهذه التجربة على اعتبار أن القفطان المغربي يحظى بشعبية كبيرة في هذا البلد المغاربي.

وتميز حفل إسدال الستار على هذه التظاهرة، الذي حضرته العديد من الشخصيات، لا سيما من عالم الثقافة والسياسة، وضمنها القنصل العام للمملكة في تونس السيد علي بن عيسى والملحن العراقي الشهير ناصر شما، بأمسية فنية من تنشيط المغنية المغربية وفاء خالص.

وبمجرد إعتلائها المسرح، جذبت وفاء خالص الجمهور التونسي، الذي تغنى بكلاسيكيات رواد الأغنية المغربية، ومنها أغنية “علاش يا غزالي” للمعطي بلقاسم، و “مرسول الحب” لعبد الوهاب الدكالي “، و”ياك أجرحي “للنجمة نعيمة سميح و”جوني ماغ” لنجاة عتابو.

يذكر أن ثماني بلدان عربية شاركت بعروض مسرحية، سواء ضمن المنافسة الرسمية أوخارجها، في مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما .

وفاز عرض (هارب من الدولة الإسلامية) من أداء التونسي منير العماري وإخراج وليد الدغسني بالجائزة الكبرى لهذا المهرجان، وكانت الجائزتان الثانية والثالثة من نصيب، على التوالي، العراقي حسين حارف والبحريني جمال غيلان.

وقدم المغرب خلال هذا المهرجان عروض “أنا وهي ، هي وأنا” للمؤلف المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد ، و” اتبعني” لرشيد بلحجار.

شاهد أيضاً

المسكيني الصغير يصف الاعمال الرمضانية التلفزية بالتافهة والرخيصة

قال الكاتب المسرحي المسكيني الصغير في تدوينة على صفحته على الفايس بوك انه من العار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *