الثلاثاء , 19 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » مشاركة 12 فيلما في المسابقة الرسمية لمهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة

مشاركة 12 فيلما في المسابقة الرسمية لمهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة

افتتح بشكل افتراضي، أمس الأربعاء، مهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة، في دورته السادسة، بمشاركة 12 فيلما مغاربيا وعربيا في المسابقة الرسمية للمهرجان.

7 من بين الأفلام المشاركة في المهرجان، الذي نظم افتراضيا بسبب الظروف المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، أبدعها مخرجون مغاربة، ويتعلق الأمر بفيلم “القفص” لفاطمة زيطان، و “بوشاقور” لرضا العبوب، و “كوكوكوكو” لحسن معناني، و “مينة” لسفيان مبروك، و”مستقبل مجهول” لأيوب صابر وهشام صابر، و”أحلام تائهة” لرشيد العماري، و”تبيان” لهلال عزوزي.

كما يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي تجري فعاليته بين 23 و 27 دجنبر، فيلم “هناك أجمل” للمخرج العراقي حسنين هاني، وفيلم “نافذة حمراء” لمواطنه حسن العكيلي، وفيلم “توقيع” للتونسية سرين رحومة، وفيلم “تو شريت” للمصري عمر أبو حسيبة، و فيلم “بين أيدينا” للجزائري مصطفى بنغرنوط.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج المغربي عبد الإله زيراط، وتضم في عضويتها الممثل الفلسطيني حسين نخلة، والناقد السينمائي والباحث البريطاني من أصول عراقية نديم آل عبد الله، بإطلالة جزائرية للباحثة والإعلامية وردة زرقين، بينما يمثل المغرب المخرج محمد أمين مونة، ومدير الكاستينغ سعيد منيولي.

وستمنح لجنة التحكيم الجائزة الكبرى للمهرجان، بالإضافة إلى جوائز أحسن إخراج وأحسن سيناريو وأحسن تصوير وأحسن دور نسائي وأحسن دور رجالي.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع تحت شعار “سنة استثنائية بإبداع استثنائي” بعرض كلمة المديرين الجهويين للثقافة والشباب والرياضة، ورئيس جامعة محمد الأول، والذين أشادوا بنجاح هذا المهرجان المنظم من طرف ثلة من الشباب.

كما كرم المهرجان، بهذه المناسبة، الممثل المغربي عبد الرحيم المنياري، والباحث فريد بوجيدة، بالإضافة إلى تكريم المنتج الراحل يونس آيت الله.

إلى جانب المسابقة الرسمية، يضم برنامج هذا الموعد الثقافي ورشات وماستر كلاس وتوقيع كتاب “وجوه من المغرب السينمائي” للكاتب والباحث أحمد السجلماسي الإدريسي، بالإضافة إلى بث برامج “فيلمرز” و”كلاب” و”سينما الأطفال” وباقي الفقرات على حسابات المنظمين بالمواقع الاجتماعية.

شاهد أيضاً

“أولاد يزة” لإبراهيم شكيري.. سلسلة غير مقنعة شكلا ومضمونا

منذ حلقتها الأولى يظهر أن السلسلة الكوميدية “أولاد يزة” لا تحمل من الكوميديا سوى الإسم.. …