الثلاثاء , 19 مارس 2024
الرئيسية » الرئيسية » مهرجان العيطة في نسخة افتراضية من 16 و20 شتنبر المقبل بأسفي

مهرجان العيطة في نسخة افتراضية من 16 و20 شتنبر المقبل بأسفي

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة بآسفي واليوسفية، في الفترة الممتدة ما بين 16 و20 شتنبر المقبل، الدورة 19 للمهرجان الوطني لفن العيطة في نسخة افتراضية.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن تنظيم هذه الدورة من المهرجان افتراضيا يأتي انسجاما مع الظرفية الوبائية التي تعرفها المملكة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حيث سيتم عرض فقرات الدورة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك” والمنصة التفاعلية ل “اليوتيوب” من خلال الصفحتين الرسميتين الخاصتين بكل من المديرية الجهوية والمديرية الإقليمية للثقافة بأسفي.

وأضاف البلاغ أنه وتكريسا للإشعاع الثقافي والفني للمهرجان الوطني لفن العيطة، وبعد مشاورات تفاعلية مع باقي الشركاء والفاعلين، تم اتخاذ حزمة من التعديلات الجديدة التي تروم توفير الشروط التقنية والفنية الكفيلة بتوسيع قاعدة انتشار هذا الفن الأصيل.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تقرر في هذا الصدد تأجيل موعد المهرجان الوطني لفن العيطة إلى الفترة الممتدة ما بين 16 و20 شتنبر المقبل، وعقد الندوة العلمية للمهرجان وسهرة افتراضية كبرى لفن العيطة على التوالي يومي 18 و19 من الشهر ذاته، إلى جانب تنظيم عدة أنشطة ضمنها ماستر كلاس طيلة أيام المهرجان.

وأضاف البلاغ أنه تقرر أيضا وتمديد آجال المشاركة في المسابقة الوطنية للشباب إلى غاية 5 غشت المقبل، مع الرفع من سن أفراد الفرق الشبابية إلى أقل من 45 سنة عوض 35 سنة.

وحسب البلاغ، فإن هذه المسابقة التي تشمل فئات العيطة الحصباوية والمرساوية والزعرية والحوزية والجبلية، تهدف، أساسا، إلى صيانة التراث اللامادي وتثمينه كمكون ضمن منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية المندمجة، وإنعاش الذاكرة الفنية والثقافية بما يقوى الارتباط بالجهة والانتماء للوطن، والاهتمام بمكونات التراث الموسيقي الخاص بكل منطقة بحثا و توثيقا.

كما تهدف المسابقة إلى تشجيع الفرق الموسيقية التراثية الشابة في كل أرجاء المملكة حيث توجد العيطة على البحث و تعريف وتوثيق فن العيطة وخاصة الأغاني والمتون النادرة وغير المعروفة، إلى جانب توفير منصة جديدة للعرض يمكن للفنانين الاعتماد عليها للتعريف بمواهبهم وخلق شبكة للتواصل الإبداعي فيما بينهم.

وقرر المنظمون، يضيف البلاغ، إضافة جائزة جديدة إلى قائمة الجوائز التي تم الإعلان عنها سابقا، وهي خاصة ب”أحسن فيديو كليب حول فن العيطة”، مشيرا إلى أن المشاركات ترسل إلى البريد الإلكتروني [email protected] وذلك في أجل أقصاه 5 شتنبر المقبل.

وخلص المنظمون إلى التأكيد على أن إقرار هذه التعديلات الجديدة جاء من أجل إتاحة فرص أكبر للفرق المشاركة وإغناء الدورة بألوان فنية متكاملة، وذلك لحفظ وصيانة الموروث الفني المتجذر لفن العيطة، وتحفيز الشباب على حمل مشعل هذا التعبير الغنائي الأصيل استشرافا لمستقبل فني مستدام.

شاهد أيضاً

“أولاد يزة” لإبراهيم شكيري.. سلسلة غير مقنعة شكلا ومضمونا

منذ حلقتها الأولى يظهر أن السلسلة الكوميدية “أولاد يزة” لا تحمل من الكوميديا سوى الإسم.. …