الأربعاء , 8 أبريل 2020
الرئيسية » TV و سينما » الإعلان عن أعضاء لجن تحكيم الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم

الإعلان عن أعضاء لجن تحكيم الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم

أعلن المركز السينمائي المغربي عن عضوية لجن تحكيم المسابقات الرسمية ضمن الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والذي سينعقد في الفترة بين 28 فبراير و 7 مارس 2020.

وتترأس المنتجة الفرنسية، ماري بالدوتشي، لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، والتي تضم في عضويتها كلا من ماري كوتمان وماري دو كليرمون (منتجتان – فرنسا) وليلى الشرادي (جامعية ومتخصصة في السينما- المغرب) ومحمد قبلاوي (منتج ومخرج ومدير مهرجان مالمو للفيلم العربي فلسطين – السويد) ومحمد زين الدين (مخرج وكاتب سيناريو ومنتج – المغرب) وياسين ماركو ماروكو (منتج ومخرج – المغرب).

وتتمثل جوائز مسابقة الفيلم الطويل في الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة الإنتاج وجائزة لجنة التحكيم وجائزة العمل الأول وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة أول دور نسائي وجائزة أول دور رجال وجائزة ثاني دور نسائي وجائزة ثاني دور رجالي وجائزة التصوير وجائزة الصوت وجائزة التركيب وجائزة الموسيقى الأصلية.

بينما سيترأس فانسون ميليلي، مدير المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير لهذه الدورة، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من جيهان البحار (كاتبة ومخرجة ومنتجة – المغرب) و سمية أكعبون (صحفية – المغرب) وسارة بن الحسن (منتجة – تونس) ورؤوف الصباحي (مخرج وكاتب سيناريو ومنتج – المغرب).

وستفصل هذه اللجنة بين الأفلام القصيرة المشاركة للفوز بإحدى الجوائز الثلاث والمتمثلة في الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجن التحكيم وجائزة السيناريو.

كما يتم لأول مرة في المهرجان الوطني للفيلم تخصيص مسابقة للفيلم الطويل الوثائقي ضمن فعاليات هذه الدورة، وهي الأشرطة الوثائقية التي ستنظر فيها لجنة تحكيم تترأسها المخرجة المغربية هند بن صاري، الفائزة بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورة 2019، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من جميلة أوزهير (ملحقة صحفية للسينما ومديرة فنية لمهرجان سينمائية – فرنسا – المغرب) وكلير شاسانيي (منتجة – فرنسا) للفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم.

وتكريما للمخرج الراحل محمد التازي بن عبد الواحد، سيفتتح المهرجان بعرض فيلمه الطويل “أمينة” الذي أنجزه سنة 1980.

كما سيتم برمجة عرض خاص للفيلم الطويل “باب السماء مفتوح” (1988) للمخرجة فريدة بنليزيد، في نسخة مرممة ومرقمة، وذلك يوم الخميس 5 مارس 2020.

شاهد أيضاً

الفنانة فاطمة الزهراء لعروسي تفقد والدها في زمن كورونا

أعلنت الفنانة المغربية فاطمة الزهراء العروسي وفاة والدها متؤسفة عن توقيت وفاته حيث لم يكن …