الأحد , 21 يوليو 2019
الرئيسية » TV و سينما » في تقييم للبرامج التلفزية لقنوات القطب العمومي :الاعرج يقول ان دفتر التحملات أصبح متجاوزا

في تقييم للبرامج التلفزية لقنوات القطب العمومي :الاعرج يقول ان دفتر التحملات أصبح متجاوزا

أكد وزير الثقافة والاتصال،  محمد الأعرج، أمس الثلاثاء بالرباط إن هناك طموح دائم لأن يكون الإعلام الوطني إعلاما مهنيا تنافسيا مبنيا على مفهوم استقلالية الخدمة العمومية.

وقال  الأعرج، خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، خصص لتقييم البرامج التلفزية ودراسة التدبير المالي والإداري لقنوات القطب العمومي “إننا نطمح دائما لأن يكون لدينا إعلام وطني مهني تنافسي مبني على مفهوم استقلالية الخدمة العمومية” مشددا على ضرورة استحضار معايير الحكامة والجودة والاستقلالية وأخلاقيات المهنة.

وأوضح الوزير أنه من الأولويات التي تشتغل عليها الوزارة في إطار البرنامج الحكومي، ورش تأهيل القطاع السمعي البصري العمومي، مشيرا إلى أن قنوات القطب العمومي تقوم بمهام المرفق العمومي والخدمة العمومية.

وذكر في هذا الصدد بورش إعادة النظر في قانون الإشهار، معتبرا أنه في ظل التطورات المجتمعية والتحولات التكنولوجية، حان الوقت للاشتغال على هذا الورش رغم المقتضيات الواردة في قوانين الصحافة والنشر، والقانون 77.03.

وتطرق إلى مشروع قانون جديد تمت إحالته على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وفق المقتضيات القانونية، لإبداء الرأي، مشيرا في هذا السياق إلى أن الوزارة استحضرت التطور التكنولوجي والتحولات المجتمعية والاشكالية المرتبطة بمحاربة الأخبار الكاذبة.

وأشار الوزير أيضا إلى قانون حماية الحياة الخاصة “في ضوء تنامي الأخبار الكاذبة والمس بالحياة الخاصة”، مسجلا الحرص على الخصوص على حماية المواطنين وصورة المرأة والناشئة والطفل ومحاربة التحريض على الكراهية.

ومن بين الأوراش التي تشتغل عليها وزارة الثقافة والاتصال، يضيف السيد الأعرج، إعادة التأكيد على المفاهيم الجديدة والتعاريف الجديدة لمفهوم السمعي البصري والقنوات السمعية البصرية، موضحا أن الأمر يتعلق بقانون جديد بمقتضيات جديدة تحترم المعايير الدولية وكل ما يتعلق بتوصيات المنظمات العالمية التي تشتغل في هذا المجال.

وأكد الوزير أهمية إعادة النظر في دفتر التحملات، “الذي أصبح متجاوزا”، خاصة في ظل تطورات تتطلب أن يكون هناك إعلام جهوي.

شاهد أيضاً

الملك يعزي أسرة الفنان المرحوم حسن ميكري

بعث  الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان المرحوم حسن ميكري الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *