الأحد , 26 مايو 2019
الرئيسية » TV و سينما » الأعرج يلتقي الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام

الأعرج يلتقي الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام

 

استقبل محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، يوم الجمعة 19 أبريل 2019، بمكتبه بمقر قطاع الثقافة، وفد من المكتب التنفيذي للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، يضم المخرجين/المنتجين لطيف لحلو (الرئيس) وادريس اشويكة (الكاتب العام) وعبد الكريم محمد الدرقاوي (أمين المال).

وقال بلاغ الغرفة ان الوزير رحب بالجهود التي تبذلها الوزارة، والمتمثلة في  حوكمة وتطوير منظومة دعم الإنتاجات والمهرجانات السينمائية، والتي مكنت المغرب من تبوأ مراكز متقدمة وجعله واحدا من بين أكبر المنتجين في العالم العربي.

وحسب البلاغ فان الوفد قدم للوزير تقريرا مفصلا وصريحا عن المميزات الحالية لقطاع السينما والسمعي البصري عموما واستمرار سلوكيات إقصاء المهنيين وسوء التدبير التي شابته في السنوات الأخيرة. مشيرا الى استقبل الملاحظات الموضوعية الواردة في التقرير بصدر رحب وحسن استماع، واعدا بالعمل على إيجاد حلول لكل المشاكل العالقة وإزالة كل العراقيل التي تحد من تطوير السينما الوطنية في أفق خلق مكونات صناعة سينمائية وطنية حقيقية وضمان تدبير ديمقراطي لمؤسسات القطاع في احترام تام لأسس الحكامة الجيدة.
وفي إطار سياسة التشاور المفتوحة قدم الوفد للاعرج مفكرة تتضمن دراسة تحليلية لواقع القطاع مرفوقة بمقترحات عملية لإعادة هيكلة القطاع قصد النهوض بالصناعة السينمائية الوطنية ومواكبة التطورات العالمية المتسارعة إنتاجا وتوزيعا واستغلالا.
ولقد رحب الوزير حسب البلاغ بفكرة مشروع إعادة الهيكلة في منظورها الشمولي الرامي إلى  تحقيق أفق جديد لقطاع الصناعة السينمائية ببلادنا، وفقا  للمقتضيات القانونية والتشريعية ذات الصلة، وكذا تبعا لمقاربة تشاركية ومرتكز ديمقراطي، شفاف ومنصف، بتعاون مع كل المهنيين.
اللقاء خلص الى الاتفاق على إنشاء لجنة مشتركة بين الوزارة والغرفة قصد متابعة التشاور وتنزيل المقترحات الكفيلة بتطوير الصناعة السينمائية الوطنية وضمان مسايرتها لركب التطور العالمي في هذا المجال الحيوي.

شاهد أيضاً

سكينة درابيل : غباء يجب ان يختفي من على شاشة التلفزيون

  مسكينة هذه المصيبة التي تسلطت على التمثيل في المغرب ، واعطت اسوء نموذج في …