الثلاثاء , 19 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » المغرب ضيف شرف مهرجان سينما المتوسط ببروكسل

المغرب ضيف شرف مهرجان سينما المتوسط ببروكسل

تحتضن مدينة بروكسل من 30 نونبر إلى 7 دجنبر المقبل مهرجان سينما المتوسط، والذي سيسلط الضوء هذه السنة على الفن السابع المغربي، من خلال عدد من الأعمال السينمائية تربط بين الخيال والأشرطة الوثائقية.

وسيشكل المهرجان فرصة لاكتشاف المغرب بطريقة أخرى، من خلال أفلامه السينمائية التي تطفئ هذه السنة شمعتها الستين.

وأوضح المنظمون أن ” تاريخ السينما المغربية الذي بدأ مع شريط الإبن العاصي لمحمد عصفور سنة 1958، يتقاطع مع أول مهرجان للفيلم العربي ببروكسل سنة 1984 والذي أصبح فيما بعد مهرجان سينما المتوسط. إنه تاريخ مشترك ترسخ بفضل تواجد جالية مغربية مهمة ببروكسل “.

وأضاف المنظمون أن هذا المهرجان يندرج في إطار تظاهرة ” المغرب 2018 ” الذي تنظمه فدرالية والوني بروكسل للاحتفاء بالتعاون المغربي – البلجيكي الذي يشمل جميع القطاعات.

وتشارك ستة أفلام مغربية في الدورة ال 18 لمهرجان سينما المتوسط، وهي فرصة لعشاق الفن السابع للاطلاع على مختلف أوجه السينما المغربية القوية بتنوعها وانفتاحها على العالم.

وسيكون المغرب ممثلا في المسابقة الرسمية بالشريط المطول ” صوفيا ” لمريم بنمبارك، حيث سيتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان إلى جانب سبعة إنتاجات سينمائية أخرى من حوض المتوسط.

وفي فئة الأشرطة الوثائقية، سيتم عرض أربعة أشرطة مغربية وهم ” أجي – بي نساء الساعة ” لرجاء الصديقي، و”عندما كان يرقص العرب ” لجواد غالب، و”الميلودي الكبير الصغير” لليلى الأمين الدمناتي و” منزل وسط الحقول ” لتلا حديد.

كما سيحتفل مهرجان سينما المتوسط ببروكسل بالذكرى العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير.

وبالإضافة إلى عرض الأفلام والأشرطة الوثائقية، سيكون المغرب حاضرا بقوة أيضا على مستوى لجن التحكيم. حيث تم اختيار الممثلة المغربية نادية كوندا ضمن لجنة التحكيم الرسمية إلى جانب سام غاربارسكي (رئيسا)، وفريد بنتومي، ولوران كابيلوتو، ولوسي ديباي وغيان لونديز.

وسيحضر الممثل المغربي يونس بواب إلى جانب عدد من أوجه السينما الدولية لتقاسم الأشرطة المشاركة في مسابقة جائزة الفرونكفونية.

يشار إلى أن مهرجان سينما المتوسط ببروكسل وليد مبادرة من لجنة المجموعة الفرنسية (مصلحة السمعي البصري) بشراكة مع جمعية (سينما ميد) وبدعم البلجيكية من أصل مغربي فضيلة لعنان، رئيسة الحكومة الفرونكفونية لبروكسل.

شاهد أيضاً

“أولاد يزة” لإبراهيم شكيري.. سلسلة غير مقنعة شكلا ومضمونا

منذ حلقتها الأولى يظهر أن السلسلة الكوميدية “أولاد يزة” لا تحمل من الكوميديا سوى الإسم.. …