الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
الرئيسية » فنون » المهرجان الدولي للمسرح الجامعي .. تكريم ثلة من رجالات المسرح و الاعلام المغربي

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي .. تكريم ثلة من رجالات المسرح و الاعلام المغربي

تميز حفل افتتاح الدورة 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء ، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 7 يوليوز الجاري ،بتكريم ثلة من رجالات المسرح و الاعلام المغربي .

و هكذا، شهد المهرجان ، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تكريم كلا من قيدوم المسرح المغربي الفنان القدير عبد القادر مطاع ، والكاتب و الروائي المسرحي عبد الواحد عوزري ،و الاعلامي حميد سعدني .

و يعد الفنان عبد القادر مطاع من المؤسسين للفرجة المسرحية في المغرب ، حيث تميزت مسيرته الإبداعية، التي تجاوزت عقدها السادس (1952 – 2018 ) ، بالمزاوجة بين فنون الإشهار المسموع والمرئي وبين تشخيص الأدوار المسرحية والسينمائية والإذاعية والتلفزيونية المتنوعة .

من جهته ، يعتبر عبد الواحد عزري من الكتاب الذين أغنوا الخزانة المسرحية المغربية بالعديد من المؤلفات وآخرها كتاب ” قريب من الخشبات ، بعيدا عنها ” ، و الذي يشكل ،بحسب عدد من النقاد إضافة قيمة للمجهودات الجبارة التي قام بها الباحثون والكتاب المغاربة من أجل تطوير مستوى البحث في الجانب المسرحي.

في حين يأتي تكريم الإعلامي حميد سعدني ، بحسب المنظمين للمهرجان ،اعترافا لما أبان عنه من حضوره الكبير إعلاميا و رغبته في تطوير الإعلام و الرقي به .

ويشمل برنامج الدورة 30 للمهرجان ،المنظم من قبل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك- جامعة الحسن الثاني ، تحت شعار ” التفاعل” ، برمجة مجموعة من العروض المسرحية ، والورشات التكوينية ، علاوة على جلسات تخصص لمناقشة العروض المسرحية التي تقيمها لجنة تحكيم دولية .

شاهد أيضاً

فرقة ماما سعيدة لمسرح الطفل تحط الرحال بعاصمة الشرق

في إطار فعاليات “وجدة عاصمة الثقافة العربية”، وبعد جولتها المسرحية الدولية الناجحة، التي جابت خلالها …