الأربعاء , 21 نوفمبر 2018
الرئيسية » TV و سينما » العرس السينمائي التاسع عشر بسيدي قاسم

العرس السينمائي التاسع عشر بسيدي قاسم

تحتضن فضاءات مختلفة بمدينة سيدي قاسم وناحيتها على امتداد خمسة أيام ، من 3 إلى 7 ماي 2018 ، عرسا سينمائيا  سنويا جديدا ممثلا في الدورة 19 لمهرجان الفيلم المغربي القصير .  وتحفل المائدة الفنية والثقافية لهذا العرس بأطباق متنوعة : عروض سينمائية داخل وخارج المسابقة ، تكريمين ، أربع ورشات تكوينية ، تقديم وتوقيع ثلاثة كتب سينمائية ، صبحية سينمائية وترفيهية للأطفال ، سينما القرية ، أمسية سينمائية .  فيما يلي التفاصيل التالية :

أولا، حفل الإفتتاح :

ينطلق هذا الحفل في السابعة من مساء الخميس ثالث ماي بالقاعة الكبرى للبلدية ويشمل برنامجه كلمات الجهات المنظمة والداعمة ، تكريم المخرج السينمائي والتلفزيوني عز العرب العلوي لمحارزي مع عرض فيلمه القصير ” إيزوران “، تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي المغربي القصير ، عرض فيلم الإفتتاح القصير ” الروح التائهة ” للمخرجة جيهان البحار .

ثانيا، الورشات التكوينية :

يخصص صباح الجمعة رابع ماي ، ابتداء من العاشرة ، لتنظيم أربع ورشات تكوينية لفائدة التلاميذ والشباب والمهتمين ، وذلك بالفضاءات التالية :

قاعة دار الشباب سيدي قاسم : ورشة التحريك الثلاثي الأبعاد ، يؤطرها محمد لوزيني .

الثانوية الإعدادية ابن رشد : ورشة التحريك الثلاثي الأبعاد ، يؤطرها رشيد السعيدي .

الثانوية التقنية الأمير مولاي عبد الله : ورشة القراءة الفيلمية ، يؤطرها فريد بوجيدة .

الثانوية التأهيلية المنصور الذهبي : ورشة السيناريو ، يؤطرها إدريس القري .

ثالثا، عروض المسابقة الرسمية :

تعرض أمام لجنة التحكيم الخماسية الأعضاء ، مساء الجمعة ابتداء من السابعة بالقاعة الكبرى لبلدية سيدي قاسم ، الأفلام المغربية الروائية القصيرة المتبارية على جوائز المهرجان وعددها أربعة عشر ، وذلك على دفعتين . تشمل عروض الدفعة الأولى الأفلام السبعة التالية : ” آخر صورة ” لفيصل الحليمي ، ” الأرجوحة ” لطارق رسمي ، ” 2020 ” لمحمد سعيد الزربوح ، ” آسية ” لمليكة الزايري ، ” السمكة الحمراء ” لإدريس الباين ، ” وشم ” لفاطمة أكلاز ، ” مخاض ” لرشيد السعدي .

وبعد استراحة تعرض أفلام الدفعة الثانية ، ابتداء من الثامنة والنصف ليلا ، وتشمل العناوين السبعة التالية : ” صمت الأب ” لمونية الكومي ، ” الكابوس د الما ” للحسين شاني ، ” عذر ” لدلال الطنطاوي العراقي ، ” إعدام ميت ” لمحمد الهوري ، ” يوم خريف ” لعماد بادي ، ” المسرحية ” لخالد الضواش ، ” جنين ” لمحمد كومان .

رابعا، توقيع كتب سينمائية جديدة :

يتم صباح السبت خامس ماي ابتداء من العاشرة بقاعة الخزانة البلدية تقديم وتوقيع الكتب السينمائية المغربية الجديدة التالية ” وجوه من المغرب السينمائي ” لأحمد سيجلماسي ، ” سينمات عالمية : أفلام ومخرجون .. قراءات في تجارب مغايرة ” لعبد الكريم واكريم ، ” سينما الحداثة والتعبير الجمالي ” لنور الدين محقق . هذا مع العلم أن معرضا للكتب السينمائية وغيرها ، يشرف عليه الكتبي حسن بنعدادة ، سينظم طيلة أيام المهرجان من افتتاحه إلى اختتامه . وبالموازاة مع هذا المعرض ينظم معرض آخر للوثائق ومعدات العروض السينمائية ، من أرشيف الخزانة البلدية ، الخاصة بجمعية النادي السينمائي سيدي قاسم .

خامسا، حفل الإختتام :

ينطلق هذا الحفل مساء السبت خامس ماي ابتداء من السابعة بالقاعة الكبرى للبلدية ، ويشمل برنامجه تكريما للمخرج السينمائي والتلفزيوني إدريس الروخ ، والإعلان عن الأفلام المتوجة من طرف لجنة التحكيم مع توزيع الجوائز على الفائزين بها أو من ينوب عنهم ، وعرض الفيلم القصير ” الصوت المزدوج “من إخراج إدريس الروخ ورشيد زكي .

سادسا، صبحية للأطفال :

كعادته كل سنة ينظم مهرجان سيدي قاسم صباح الأحد سادس ماي ابتداء من العاشرة صبحية سينمائية وترفيهية للأطفال بحضور أوليائهم تتضمن فقرات غنائية وموسيقية وبهلوانية إلى جانب عروض سينمائية خاصة .

سابعا، سينما القرية :

يشمل برنامج ” سينما القرية ” ، المنظم بجماعة باب تيوكا يوم الأحد سادس ماي ابتداء من السابعة مساء ، حفلا موسيقيا متبوعا بعروض ثلاثة أفلام قصيرة من إخراج جيهان البحار هي على التوالي : ” شيفت + حدف ” و ” الفصل الأخير ” و ” الروح التائهة ” .

ثامنا، أمسية سينمائية لتلاميذ الداخلية :

تنظم هذه الأمسية السينمائية ، يوم الإثنين سابع ماي ابتداء من الثامنة ليلا ، لفائدة تلاميذ القسم الداخلي بالثانوية التأهيلية محمد الخامس بسيدي قاسم ، وتعرض في إطارها الأفلام الفائزة بجوائز الدورة 19 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير .

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان المذكور من تنظيم جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية لسيدي قاسم وجماعة باب تيوكا ، وبتعاون مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية ومندوبيتي التعاون الوطني والشباب والرياضة . كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام المغربية الروائية القصيرة يترأسها المخرج محمد اليونسي وتضم في عضويتها إلى جانبه الإعلامية والممثلة يسرا طارق والممثلة جيهان كمال والناقدين إبراهيم زرقاني ونور الدين محقق .

 

عن إدارة المهرجان : أ.س.

شاهد أيضاً

المغرب ضيف شرف مهرجان سينما المتوسط ببروكسل

تحتضن مدينة بروكسل من 30 نونبر إلى 7 دجنبر المقبل مهرجان سينما المتوسط، والذي سيسلط …