الخميس , 29 أكتوبر 2020
الرئيسية » TV و سينما » فيلم” لحنش ” يتعرض للقرصنة والتشويه ومخرجه يحتج على بعض المواقع الالكترونية

فيلم” لحنش ” يتعرض للقرصنة والتشويه ومخرجه يحتج على بعض المواقع الالكترونية

كتب المخرج إدريس المريني نصا قصيرا على حائطه الفايسبوكي يشجب فيه ما يتعرض له فيلمه الكوميدي الناجح جماهيريا في القاعات السينمائية الوطنية ، منذ برمجته ابتداء من 13 دجنبر الماضي من طرف موزعته الفنانة إيمان المصباحي فيما لا يقل عن 14 قاعة بمختلف المدن المغربية التي لا زالت تتوفر على قاعات ، من قرصنة مشوهة لبعض مقاطعه من طرف بعض المواقع الإلكترونية المتهورة وغيرها . ولم تفته دعوة الجهات المسؤولة في الحكومة للتدخل السريع لوقف هذا الخرق السافر للقوانين المعمول بها في المجال ، حماية لحقوق المبدعين وما يجاورها .

وجدير بالذكر أن هذا الفيلم السينمائي المغربي الجديد قد حطم رقما قياسيا غير مسبوق في شباك التذاكر بالمغرب ، إذ تجاوز عدد من شاهدوه لحد الآن رقم 150 ألف في أقل من شهر .

فيما يلي النص الذي كتبه المخرج إدريس المريني :

” بعد النجاح الكاسح للشريط السينمائي الكوميدي “لحنش” لاحظنا بأسف شديد أنه بدأ تداوله بشكل مكثف وفوضوي من طرف بعض المواقع الإلكترونية المتهورة ، وكذلك المعروفة والمشهورة في المغرب ، بشكل مشوه ورديء لا علاقة له إطلاقا بجودة عرضه في القاعات السينمائية .
ومن الواجب التصدي لهذه القرصنة التي تعتبر جريمة في حق الثقافة والفن في المغرب ..لأنها تفشل وتشل أية مبادرة مستقبلية في هذا الاتجاه ..
وإذ نشجب هذا التطاول على حقوق الغير نهيب بكل الجهات المعنية من وزارة الثقافة والاتصال والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ومكتب حقوق التأليف وكذلك الغيورين على حقول الإبداع وذوي النيات الحسنة وغيرهم لتحمل مسؤوليتهم من أجل إيجاد حل قانوني لهذه التجاوزات المشينة ، خصوصا بعدما أخذ ميدان الإنتاج السينمائي الوطني منحى إيجابيا في السنوات الأخيرة ” .

 

أحمد سيجلماسي

شاهد أيضاً

الدار البيضاء ..باعة الورود أمام مصير يكتنفه الغموض

“يا ورد من يشتريك” عنوان أغنية شهيرة وذائعة الصيت للفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب، …