الخميس , 29 أكتوبر 2020
الرئيسية » TV و سينما » البرنامج العام للدورة 14 لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر

البرنامج العام للدورة 14 لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر

يحتضن المركب الثقافي لمدينة إيموزار كندر مختلف أنشطة الدورة الرابعة عشرة لمهرجان سينما الشعوب من 9 إلى 12 نونبر الجاري وفق البرنامج العام التالي :

الخميس 9 نونبر :

ابتداء من الرابعة والنصف عشية : انطلاق حفل الإفتتاح بأهازيج من التراث الفني الأمازيغي المحلي ، ثم كلمات بالمناسبة للجهة المنظمة (نادي إيموزار للسينما) وبعض الجهات الداعمة ، تكريم الممثلة المغربية مريم باكوش مع شهادة في حقها يلقيها المخرج هشام الجباري ، تكريم الممثل الجزائري يوسف سحيري مع شهادة تقدمها في حقه الممثلة المغربية جيهان كمال ، تقديم أعضاء لجنة التحكيم برئاسة الإسبانية بيبيانا وعضوية التونسي الطاهر عجرودي والمغاربة جيهان كمال ونور الدين محقق وعبد العزيز أوالسايح ، تقديم مخرجي ومخرجات الأفلام المشاركة في المسابقة أو من ينوب عنهم ، عرض فيلم قصير وآخر طويل .

الجمعة 10 نونبر :

ابتداء من العاشرة صباحا : رئيسة لجنة التحكيم الإسبانية في ضيافة مهرجان سينما الشعوب للتعريف بمهرجان مينوركا المتخصص في الفيلم المتوسطي .

ابتداء من الساعة 15 : عرض الأفلام العشرة المشاركة في المسابقة الرسمية تباعا وهي : ” الهائم ” للمغربي نور الدين بن كيران ، ” أعدك ” للجزائري محمد ياركي ، ” تي – شورت ” للفرنسي فينيسيوس جيرنيس ، ” أخنيف أبرباش ” للمغربية نورى أزروال ، ” الممسوحون … البداية ” للمغربي حكيم القبابي ، ” وفاء ” للمغربية إلهام العلمي ، ” لا تاتوانا ” للغواتيمالي غابرييل غونزاليس ، ” على سطح دمشق ” للسوري المهند كلثوم ، ” محمد ، الإسم الشخصي ” للمغربية/الفرنسية مليكة الزايري ، ” العودة إلى فيكتوريا ” للعراقي/البريطاني جعفر مراد .

ابتداء من الساعة 18 : عروض الهواء الطلق (حديقة جنان السبيل)لأفلام مختبر الإبداع السينمائي .

السبت 11 نونبر :

ابتداء من العاشرة صباحا : ندوة ” دلالات الموت ورمزيته في السينما المغربية ” بمشاركة الأساتذة عامر الشرقي ومنير أوسيكوم ويوسف آيت همو ونور الدين بوخصيبي وبوشتى المشروح ومحمد إتري زروال ، يسير الندوة الأستاذ لحسن أحجواني .

ابتداء من الساعة 15 : عرض الفيلم السينمائي الروائي الطويل ” نور في الظلام ” للمخرجة المغربية الشابة خولة بنعمر أسباب .

ابتداء من السابعة والنصف مساء : حفل الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الخمس : الجائزة الكبرى ، جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، جائزة أحسن تصوير ، جائزة أفضل تثمين لثقافة شعب ، جائزة الجمهور ، مع توزيع الجوائز .

الأحد 12 نونبر :

ابتداء من العاشرة صباحا : حفل تقديم وتوقيع الكتابين الجديدين ، الصادرين ضمن منشورات نادي إيموزار للسينما ، وهما :

الكتاب 10 : ” دلالات الموت ورمزيته في السينما المغربية ” (نونبر 2017) ، وهو تجميع لأشغال ندوة  الدورة 14 للمهرجان .

الكتاب 11 : ” اللغة السينمائية – قراءات في الفيلم الأمازيغي ” (2017) ، وهو تجميع لأشغال الندوة التي نظمت سنة 2016 في إطار الدورة 13 لمهرجان سينما الشعوب .

ابتداء من الساعة 15 : عرض الفيلم السينمائي الروائي الطويل ” أفراح صغيرة ” للمخرج محمد الشريف الطريبق .

 

عن إدارة المهرجان : أ. س.

شاهد أيضاً

أيقونة المسرح المغربي ثريا جبران تودع الحياة

توفيت، الاثنين 24 غشت بمدينة الدار البيضاء، الفنانة ووزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران، عن 68 …