السبت , 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » الرئيسية » اليوم الثاني من النسخة الثانية لمهرجان مكناس:تشكيل ، أداب وفن

اليوم الثاني من النسخة الثانية لمهرجان مكناس:تشكيل ، أداب وفن

افتتاح معرض الفنون التشكيلية 

 

أشرف الكاتب العام لعمالة مكناس، “الحبيب العلمي” على افتتاح اليوم الثاني لفعاليات مهرجان مكناس في نسخته الثانية، مرفوقا بالنائب الأول لرئيس جماعة مكناس “رشيد الطالبي” ومديرة مهرجان مكناس “أسماء خوجة” بالإضافة إلى فعاليات من الوسط الثقافي، وذلك عبر زيارة لمعرض الفنون التشكيلية بساحة نيم، وهو المعرض الذي عرف مشاركة عدة فنانين يمثلون مدينة مكناس والنواحي، إضافة إلى مبدعين آخرين قدموا من مختلف مدن المملكة (تطوان، مراكش، الحسيمة، بني ملال ووادي زم).

 

ندوة في موضوع: مكناس الادب والفنون

 

وعرف اليوم الثاني من فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مكناس أيضا، تنظيم ندوة صحفية بالمعهد البلدي للموسيقى والرقص. ترأسها الأستاذ الباحث عبد الاله الغزيوي، و عرفت مشاركة رئيس جمعية النقد الفني بن يونس عميروش و د. عبد الرحيم أخ العرب؛ ذ. مولاي الحسن البويحياوي الإدريسي؛ ذ. ليلى أكدي.

و أنكبت تدخلات المتدخلين حول مجال الفنون التشكيلية بمكناس، بدءا بمراجعة المسار التشكيلي وتداعياته منذ الاستقلال إلى الآن، وذلك باستحضار المنظمات والجمعيات الثقافية والفنية التي عملت على خلق تقاليد المعارض الفنية بالمؤسسات العمومية والتكوينية ودور الشباب ومختلف القاعات.

 كما أكدت مقاربات المشاركين على أن مدينة مكناس عاصمة مولاي إسماعيل منذ القرن العاشر الميلادي؛ استطاعت أن تلهم الفنانين والشعراء والكتاب في جميع المجالات الإبداعية والأدبية باعتبارها المدينة المخزنية والحاضرة الكبرى التي تفتخر بمآثرها التاريخية الهامة المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو. وأن هذه المدينة الجميلة التي شيدت على الطراز الأوربي تختزل ذاكرة الحضارية وماضيا عريقا،ومجدا أثيلا يحفل بعطاءاته التاريخية في مجالات متعددة متداخلة وبإنجازات حضارية في مجالات شتى مادية ولا مادية صارت تراثا ثرا خصبا، وشكلت صورة خالدة وعلامة مميزة لهذه العاصمة الإسماعيلية انعكست في عدة فنون عالمة وشعبية

 

سهرة فنية بمشاركة مسلم والشاب فارس

 

ليلة خاصة عاشها جمهور مدينة مكناس الذي حج لمتابعة فقرات الحفل الذي نظم بساحة لهديم، حيث افتتح الحفل بفرقة عيساوة والتي أمتعت الحضور، قبل أن يصعد الفنان المكناسي الشاب فارس الذي قدم مجموعة من أغاني فن الراي كما أدى مقاطع للراحل الشاب عقيل وغيره من نجوم فن الراي.

واختتمت الليلة الثانية بحفل جماهيري ضخم تألق من خلاله الفنان الكبير الرابور مسلم، الذي تفاعل معه الجمهور بشكل استثنائي، حيث أمتع فئة الشباب التي غنت وتفاعلت واستمتعت بأغانيه الهادفة والمنتقاة بعناية وكان نجم الليلة بامتياز.

 

شاهد أيضاً

نوفل البراوي وثريا العلوي : حبنا للتمثيل سر نجاح أسرتنا

أكد الممثل والمخرج المغربي نوفل البراوي، وزوجته الفنانة ثريا العلوي، أمس الثلاثاء بتطوان، أن تقارب …