الجمعة , 14 ديسمبر 2018
الرئيسية » TV و سينما » عروض ومناقشات بمهرجان الفيلم المتوسطي بطنجة

عروض ومناقشات بمهرجان الفيلم المتوسطي بطنجة

تضمنت الحصة الأولى من عروض المسابقة ليوم الأربعاء رابع أكتوبر الجاري سبعة أفلام قصيرة هي على التوالي : ” عادات سيئة ” (قبرص) و” بين مائين ” (فرنسا) و” ثم استيقظت ” (تركيا) و” المحترف ” (الجزائر) و” فيتيزما ” (اليونان) و” قتال من أجل الموت ” (مقدونيا) و” عد النمل ” (إيطاليا) . في حين تضمنت عروض الحصة الثانية العناوين السبعة الآتية : ” إيفان ” (البرتغال) و” قبل حلول الظلام ” (كرواتيا) و ” خلينا هكا خير ” (تونس) و” إيما ” (المغرب) و” البنانوة ” (مصر) و” دوم راكاتاك ” (تركيا) و” ليلى ” (البوسنة والهرسك) .

حضر من مخرجي ومخرجات هذه الأفلام أثتاء جلسة المناقشة ، التي نشطتها الشاعرة والصحافية بإذاعة طنجة عائشة بلحاج بفندق شالة صباح الخميس 5 أكتوبر ، مخرجة الفيلم المقدوني ” قتال من أجل الموت ” إليونورا فينينوفا ومخرج الفيلم الإيطالي ” عد النمل ” جوليانو كريماسكو ومخرج الفيلم الجزائري ” المحترف ” سليمان بونيا ومخرج الفيلم التركي ” ثم استيقظت ” أتيلا أونسال ومخرج الفيلم الفرنسي ” بين مائين ” باتريس كوردونيي ومخرج الفيلم البرتغالي ” إيفان ” برناردو لوبيس ومخرج الفيلم المصري ” البناونة ” ناجي إسماعيل ومخرج الفيلم التركي ” دوم راكاتاك ” ميرت إديس .

وقد تميز المخرجان الفرنسي والجزائري المقيم بفرنسا بسعة أفقهما وقدرتهما على الإجابة بوضوح وتوسع وتمكن على أسئلة المتدخلين ، في حين كانت ردود باقي المخرجين مقتضبة باستثناء المخرجين التركيين .

تمحورت تدخلات الجمهور القليل والنوعي ، الذي حضر جلسة مناقشة الأفلام ، بالتركيز على جوانب التشخيص وفضاءات التصوير والتيمات المتناولة في الأفلام وميزانيات الإنتاج والنظرة السوداوية المهيمنة على بعض الأفلام وجوانب أخرى .

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأفلام المتبارية على جوائز مسابقة الدورة 15 لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة قد بلغ هذه السنة رقم 55 وأن عدد البلدان المشاركة بأفلامها قد ارتفع من 18 سنة 2016 إلى 22 سنة 2017 . كما تجدر الإشارة إلى أن عروض الأفلام بقاعة سينما روكسي لا تجري في شروط تقنية مثلى ، بسبب تقادم آلات العرض أو حاجتها إلى ” ريكلاج ” مضبوط لتحافظ الألوان على نصاعتها وطبيعتها وجماليتها لحظة العرض .

 

من طنجة : أحمد سيجلماسي

شاهد أيضاً

مهرجان السينما الافريقية بخريبكة محمد خيي والمخرجة البوركينابية ميمونة انداي

خلال الدورة 21 / 2018 لمهرجان السينما الافريقية بخريبكة  سيتم تكريم وجهان سينمائيان من المغرب …