الأحد , 21 يوليو 2019
الرئيسية » TV و سينما » عرس سينمائي ناجح بتازة + صور من الحفل

عرس سينمائي ناجح بتازة + صور من الحفل

رغم الإمكانيات المحدودة جدا ، نجحت جمعية نادي المسرح والسينما ، بحنكة ولباقة رئيسها الدكتور المداني عدادي ونضالية باقي أعضاء مكتبها المسير وتطوع العديد من منخرطيها ذكورا وإناثا ، في تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان سينما الهواء الطلق بتازة يومي 12 و 13 غشت 2017 .

ورغم قصر المدة استفاد العديد من سكان المدينة وزوارها وأطر الجمعية المنظمة وضيوفها وروادها والمتعاطفين معها من فقرات البرنامج المكثفة . وهكذا افتتح ، في الثامنة من ليلة السبت 12 غشت ببهو غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، معرض لملصقات وصور فيلم ” الهايم ” بحضور أبطاله وتقنييه ومخرجه الفنان المسرحي الكبير الأستاذ نور الدين بن كيران ، الذي أخذت له ولهم العديد من الصور، رفقة المعجبين والأصدقاء والأحباب ، وهو يشرح أو يعلق بمعيتهم على بعض الصورالمرتبطة بعمله الجديد .

وفي التاسعة ليلا بالقاعة الكبرى المكيفة الهواء بنفس الغرفة انطلق حفل الإفتتاح ، الذي نشطته باقتدار الشاعرة والجمعوية الديناميكية الأستاذة سعيدة الرغيوي ، بآيات بينات من الذكر الحكيم بصوت المقرئ المعروف المرحوم عبد الرحمان بنموسى . ولم يفتها بعد ذلك تشنيف أسماع الحاضرين بأبيات للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش (13 مارس 1941 – 9 عشت 2008) ، بمناسبة الذكرى التاسعة لوفاته ، حيث صفق الجمهور الحاضر بحرارة لهذه المبادرة . وعاد التصفيق بحرارة أكبر بعد الإستماع وقوفا للنشيد الوطني .

كلمات الجهات المنظمة والداعمة .

في كلمته بالمناسبة حيى مدير المهرجان الشاعر المداني عدادي الحاضرين ورحب بهم ومن بينهم رئيس الجماعة الحضرية بتازة الأستاذ جمال الموساوي ، أحد المدعمين الرئيسيين لأنشطة نادي المسرح والسينما ، والوفد المرافق له . كما عبر عن سروره البالغ وهو يرحب ، باسم ساكنة تازة وباسم الحاضرين في حفل الإفتتاح وبإسم أعضاء الجمعية المنظمة ، بالممثلة المغربية الكبيرة الأستاذة نعيمة إلياس التي شرفت بحضورها هذا المهرجان الفتي . ولم يفته الترحيب كذلك بضيوف المهرجان القادمين من مدن مغربية مختلفة . وبعد تذكيره بكل فقرات برنامج دورة 2017 ، شكر كل الداعمين من قريب أو بعيد وكل الشركاء الذين لولاهم لما تم الإقدام على تنظيم هذه الدورة الرابعة للمهرجان .

أعطيت الكلمة بعد ذلك للأستاذ جمال الموساوي ، رئيس الجماعة الحضرية ، فشكر بدوره نادي المسرح والسينما على دعوته لحضور افتتاح هذه التظاهرة الفنية والثقافية المتميزة ، ورحب باسمه وبإسم أعضاء المجلس البلدي وساكنة تازة بالضيوف والحضور . ولم يفته الترحيب بالضيفة الخاصة الفنانة نعيمة إلياس وبباقي الضيوف ، معتبرا حضورها دعما كبيرا للمهرجان ، خصوصا وأن تنظيمه تزامن مع احتفالات المغاربة بعيد العرش المجيد وعيد الشباب وذكرى ثورة الملك والشعب . ومن جهة أخرى رحب بشكل خاص بفنان تازة الكبير الأستاذ نور الدين بن كيران ، وحيى بحرارة جمعية نادي المسرح والسينما نظرا لحضورها المنتظم والمشرف في الساحة الثقافية والفنية بتازة ، ونظرا لما يطبع أنشطتها من جدية وصدق وإخلاص لمشروعها وما يحكم شعار هذه الدورة (السينما توطين للهوية وامتداد للبعد الإنساني العميق) من أخلاق ومبادئ وروح وطنية عالية . وفي الأخير عبر عن استعداد الجماعة الحضرية لدعم كل عمل ثقافي بناء خدمة للتنمية المحلية .

تتويج ضيفة الشرف الممثلة نعيمة إلياس .

بعد كلمات الإفتتاح عرفت منشطة الحفل بضيفة المهرجان الممثلة القديرة نعيمة إلياس ، إبنة آسفي التي عشقت أب الفنون ومارست التشخيص على خشباته منذ سن مبكر في أكثر من ثلاثين مسرحية ، كما شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية وبعض الأفلام السينمائية . وعندما طلبت منها الإلتحاق بمنصة التتويج وقف الحاضرون احتراما لها ولمسارها الفني الطويل وهم يصفقون بحرارة .

في كلمتها بالمناسبة شكرت نعيمة إلياس أصحاب المبادرة ، كما شكرت ساكنة تازة وجماعتها الحضرية برئاسة الأستاذ الموساوي ، ولم يفتها التذكير بأنها زارت المدينة عدة مرات في جولات مسرحية ، وبأن حب الجمهور لها والكلمات الطيبة التي سمعتها في هذه المدينة المناضلة وغيرها تعتبر من بين الأسباب التي جعلتها تستمر في العمل الفني لأكثر من أربعة عقود من الزمان رغم العديد من الإكراهات .

شكرت أيضا إبن تازة الفنان الجميل نور الدين بن كيران ، الذي شاركها وشاركته العمل في مسلسل ” تركة البطاش ” لشفيق السحيمي ، ونوهت بحضوره القوي على الشاشتين السينمائية والتلفزيونية رغم ندرة الفرص التي تتاح له لتفجير طاقاته الهائلة في التشخيص . واعتبرت مبادرة إقدامه على تأليف وإنتاج وإخراج باكورة أفلامه ” الهايم ” بمثابة تحدي لمواجهة الحصار المضروب عليه وعلى أمثاله من الموهوبين ببلادنا . وفي الأخير تمنت له الإستمرارية في مغامرته الفنية هاته وشكرت الجمهور الحاضر الذي لم يبخل عليها وعلى الفنان بن كيران بتصفيقاته وزغاريده أيضا .

اختتمت فقرة الإحتفاء بالفنانة نعيمة إلياس بتسلمها ذرع المهرجان وهدايا رمزية من يد رئيس الجماعة الحضرية ورئيس جمعية أصدقاء تازة .

شراكة بين جمعيتين .

بعد فواصل موسيقية وغنائية : تقاسيم على العود وأغنية عبد الوهاب الدكالي ” أنا مخاصمك خليني ” من أداء الفنان حسن حماني وعزف منفرد على الناي للفنان عبد اللطيف الجزاري ، تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جمعية نادي المسرح والسينما بتازة (ممثلة  برئيسها المداني عدادي ، مدير مهرجان سينما الهواء الطلق بتازة) وجمعية شمس بجرادة (ممثلة برئيسها يحيى هورير ، مدير المهرجان الدولي لمسرح الطفل بجرادة) من أجل بلورة أنشطة ثقافية وسينمائية مشتركة مستقبلا .

تكريم الفنان نور الدين بن كيران .

سعيا من إدارة المهرجان إلى ترسيخ ثقافة الإعتراف عبر دعم السينما الوطنية والمحلية من خلال تكريم روادها ورموزها والإعتراف لهم بما قدموه من خدمات جليلة من أجل الدفع بها إلى الأمام ، وقع اختيار دورة 2017 للمهرجان على المبدع الكبير نور الدين بن كيران (من مواليد 1955 بتازة) لتكريمه والإحتفاء بباكورة أفلامه ” الهايم ” (من إنتاج 2017) . ومعلوم أن الفنان بن كيران مارس ، منذ سنة 1974 ولا يزال ، التشخيص والتأليف والإخراج في المسرح (أكثر من 40 عملا مسرحيا) ، وهو رئيس فرقة المسرح البلدي بتازة . كما شارك في أعمال تلفزيونية وسينمائية وأفلام فيديو روائية ووثائقية نذكر من بينها : ” عبدو عند الموحدين ” (2006) لسعيد الناصري و” طريق العيالات ” (2007) لفريدة بورقية و” عمي ” (2016) لنسيم عباسي (في السينما) ، و مسلسلات ” ربيع قرطبة ” للسوري حاتم علي و ” تركة البطاش ” لشفيق السحيمي و ” المجدوب ” لفريدة بورقية و” الحياني ” لكمال كمال (في التلفزيون) …

أصدر كتابان لحد الآن ، الأول سنة 2014 بعنوان ” خيط من دخان الذاكرة أو الطفل الذي … ” وهو نوع من السيرة الذاتية الطفولية ، والثاني سنة 2017 بعنوان ” بين بحر … ومولد حلم ” ويتضمن نصان مسرحيان هما : ” مكابلة لبحر لايرحل ” و ” حين يولد الحلم ” (مونودراما) .

تضمنت فقرة التكريم عرضا لفيلم ” الهايم ” بشكله الأولي (حوالي 62 دقيقة) تجاوب معه الجمهور الحاضر بقوة وبتصفيقات حارة دامت عدة ثوان أبكت من شدة التأثر مبدعه الفنان نور الدين بن كيران المتعدد المواهب ، فهو كاتب قصة وسيناريو وحوار هذا الفيلم ومخرجه ومنتجه وبطله بمشاركة ثلة من التقنيين والممثلين المحليين ، كما تضمنت هذه الفقرة عرض شريط فيديو عرف بأهم محطات حياته ومسيرته الفنية عبر صور ولقطات من بعض أعماله التلفزيونية والسينمائية وغيرها ، وكلمة للمحتفى به وتقديما من طرفه لكل العاملين معه في الفيلم وتسليمه ذرع المهرجان من طرف الدكتور عدادي ولوحة فنية من طرف الممثلة نعيمة إلياس وتسليم شواهد تقديرية وهدايا رمزية لباقي العاملين في الفيلم مع أخد العديد من الصور التذكارية بالمناسبة .

في كلمته شكر المكرم نور الدين بن كيران الجمهور الحاضر والجمعية المنظمة للمهرجان والداعمين لها وعلى رأسهم الجماعة الحضرية وكل من سانده من قريب أو بعيد لإنجاز فيلمه الأول ” الهايم ” ، الذي أهداه لمدينة تازة التي يحبها حتى النخاع ولضيوفها القادمين من مدن أخرى كفاس وجرادة وجرسيف وميسور وإيموزار كندر ومراكش وغيرها ومن خارج المغرب أيضا . وعن موضوع الفيلم قال : ” حينما يفقد الإنسان ضميره وإنسانيته يحل  الخراب ، وهذا ما وقع للهايم ” .

ورشة تكوينية في تقنيات الصورة والصوت .

أطر الأستاذ محمد شرف بن الشيخ ، صباح يوم الأحد 13 غشت بالقاعة الكبرى لبلدية تازة ، ورشة تكوينية في تقنيات الصورة والصوت شرح فيها نظريا وعمليا كيفية الحصول على صوت نقي لا تشوبه شائبة وعلى صورة صافية تحافظ فيها الألوان على طبيعتها . وقد استفاد من هذه الورشة حوالي ستين (60) شخصا من أطر جمعية نادي المسرح والسينما وبعض المهتمين بفنون السينما والسمعي البصري ، وزعت عليهم في نهاية أشغالها شواهد المشاركة .

لقاء مفتوح حول تاريخ السينما بالمغرب :

ابتداء من منتصف نهار الأحد 13 غشت 2017 بالقاعة الكبرى لبلدية تازة ، نشط المخرج والباحث بوشتى المشروح لقاء مفتوحا مع الناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي حول أهم محطات تاريخ السينما بالمغرب من البدايات الأولى إلى وقتنا الراهن .

قسم الأستاذ سيجلماسي تاريخ السينما بالمغرب إلى مرحلتين أساسيتين : الأولى من 1897 إلى 1955 والثانية من 1956 إلى 2016 ، مشيرا إلى أن أول احتكاك للمغرب بالسينما تصويرا وعرضا تم سنة 1897 ، وبين سنتي 1897 و2016 شهدت بلادنا العديد من الأحداث والوقائع السينمائية شكلت تاريخنا السينمائي الطويل (حوالي 120 سنة) . وبعد استعراضه لمجموعة من المعطيات المتعلقة بالمرحلتين المذكورتين طرح السؤالين التاليين  : ما هي حصيلة 120 سنة من الممارسة السينمائية بالمغرب في أبعادها الإنتاجية والتسويقية والثقافية والتكوينية وغيرها ؟ وهل توجت هذه الممارسة الطويلة بخلق صناعة سينمائية حقيقية بالمغرب ؟

للإجابة عن هذين السؤالين انتهى الأستاذ أحمد سيجلماسي إلى خلاصة مفادها أن المغرب

لا يزال بعيدا عن امتلاك صناعة سينمائية حقيقية ، وذلك لأن ما أنتجه طيلة تاريخه السينمائي من أفلام طويلة (350 إلى حدود سنة 2016) لا يساوي إلا جزءا مما تنتجه سنويا بلدان لها صناعة سينمائية كالهند (من 800 إلى 1000 عنوان في السنة) والولايات المتحدة الأمريكية (حوالي 500 عنوان) وغيرهما . زد على ذلك أن هذا الكم الفيلموغرافي المتواضع (350 عنوانا في المجموع وحوالي 20 فيلما طويلا في السنة) لا يجد حاليا فرصا للعرض داخل المغرب بسبب تراجع عدد القاعات السينمائية الوطنية من 247 سنة 1985 (لحظة الأوج) إلى 31 قاعة فقط سنة 2015 وتقلص روادها من أكثر من أربعين مليونا في ثمانينات القرن الماضي إلى أقل من مليونين في الوقت الحاضر . صحيح أن الكم الفيلموغرافي المغربي (الأفلام الطويلة بشكل خاص) المتزايد تدريجيا هو نتيجة سياسة دعم الإنتاج السينمائي الوطني ، إلا أن هذه السياسة ستظل عرجاء إذا لم يتم التفكير جديا في وضع استراتيجية محكمة تنظر إلى القطاع السينمائي بالمغرب في شموليته أي من جميع جوانبه ، استراتيجية ذات أبعاد اقتصادية إنتاجية وتجارية ترويجية وثقافية تكوينية وغيرها . إن هذه الصناعة السينمائية المبتغاة تتوفر مقوماتها الأساسية بالمغرب ، لكن إرادة خلقها وتوفير شروط استنباتها ورعايتها حتى تقف على أرجلها هي الحلقة المفقودة لحد الآن .

عروض الهواء الطلق :

اختتمت أنشطة الدورة الرابعة لمهرجان سينما الهواء الطلق بتازة ، ليلة الأحد 13 غشت الماضي ابتداء من الساعة 21 ، بعرض فيلمين قصيرين هما ” الأثر ” من إخراج كريمة الغوالي (من تازة) و ” السجين ” من إخراج محمد اهزاوي (من إيموزار كندر) وإعادة عرض فيلم ” الهايم ” من بطولة وإخراج نور الدين بن كيران (من تازة) بحديقة 20 غشت أمام جمهور متنوع من النساء والرجال والشباب والأطفال .

استعداد للدورة الخامسة :

مما لا شك فيه أن نجاح الدورة الرابعة لمهرجان سينما الهواء الطلق بتازة سيحفز المنظمين على مباشرة الإستعدادات من الآن لتنظيم الدورة القادمة . وهذا النجاح لم يكن ممكنا لولا تظافر جهود عمالة تازة وباشويتها والجماعة الحضرية والمديرية الإقليمية للثقافة وجمعية أصدقاء تازة ومؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم وإدارة غرفة التجارة والصناعة والخدمات ومؤسسة التعاون الوطني ومدير ملاعب تازة والمصور والتقني نور الدين زين العابدين والمخرج عبد العالي الحضري ، القادمين من كندا ، وكل المساهمين في تأثيث فقرات البرنامج المتنوعة وجنود الخفاء وكل أعضاء نادي المسرح والسينما الغيورين والمتألقين والمتآلفين دائما .

تقرير من إنجاز المسؤول الإعلامي : أ.س.

 

شاهد أيضاً

في تقييم للبرامج التلفزية لقنوات القطب العمومي :الاعرج يقول ان دفتر التحملات أصبح متجاوزا

أكد وزير الثقافة والاتصال،  محمد الأعرج، أمس الثلاثاء بالرباط إن هناك طموح دائم لأن يكون …