الأربعاء , 5 أغسطس 2020
الرئيسية » TV و سينما » افتتاح فعاليات مهرجان السعيدية السينمائي الثالث “سينما بلا حدود”

افتتاح فعاليات مهرجان السعيدية السينمائي الثالث “سينما بلا حدود”

افتتحت، مساء الأربعاء، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، بساحة القدس على بعد أمتار من شاطئ الجوهرة الزرقاء، وذلك تحت شعار “جميعا من أجل الإبداع المغربي”.

وتشارك في المسابقة الفنية لهذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية “الأمل للتعايش والتنمية” إلى غاية 27 غشت الجاري،6 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة تتبارى على الظفر بجوائز أحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” للفيلم الطويل وجائزة “البرتقال” للفيلم القصير.

 

وتحمل هذه الدورة اسم الناقد المغربي، ابن مدينة بركان، الراحل نور الدين كشطي، وذلك نظير ما قدمه من خدمات جليلة للفن السابع المغربي.

وتم، خلال حفل الافتتاح، تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج المغربي محمد اسماعيل. كما تم عرض الفيلم القصير تيكيتا سوليما” لأيوب اليوسفي، والفيلم الطويل “أحلام واحة” لعزيز الخوادر من المغرب.

وتتنافس على الظفر بجوائز المهرجان الأفلام الطويلة، “عائلتي بين أرضين” للمخرجة نادية حارك (المغرب – فرنسا)، و”في بلاد العجائب” لجيهان البحار (المغرب) و”حكايات قريتي” لكريم طرايدية (الجزائر)، و”أحلام واحة” لعزيز الخوادر (المغرب)، و”كرين كارد” لمريام كراوسهوب (هولندا – الولايات المتحدة الأمريكية)، و”رحلة خديجة” لطارق الإدريسي (المغرب – هولندا).

كما تدخل غمار التباري على جوائز هذه التظاهرة السينمائية الأفلام القصيرة “سيث” لحفيظ ستيتو (بلجيكا)، و”إيما” لهشام الركراكي، و”تكيتا السوليما” لأيوب اليوسفي، و”أزمة” لعبد الإله زيرات، و”البهلوان” لهشام الوالي و”فرصة” لخالد الضواش (المغرب).

ويتخلل هذا المهرجان تنظيم عدة ندوات ولقاءات تناقش قضايا ثقافية وفنية، من قبيل “الأدب والسينما”، و”الصورة في السينما المغربية”، و”الإعلام والسينما”، و”قضايا الهجرة ومغاربة العالم في السينما المغربية والعالمية”.

وينشط هذه الورشات على الخصوص السيناريست والكاتب الميلودي شغموم، وسعيد بنكراد وحسن البحراوي من جامعة محمد الخامس بالرباط، والإعلامية فاطمة لوكيلي، وكريمة الداغري من جامعة السربون.

 الدورة تنظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة الشرق وشركة التنمية للسعيدية والمجلس الإقليمي لبركان ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة السعيدية وجماعة بركان.

شاهد أيضاً

سلوى أخنوش ومنى العباسي مغربيات ضمن قائمة السيدات الرائدات في صنع العلامات التجارية

مجلة “فوربس الشرق الأوسط” كشفت مؤخرا عن قائمتها المتعلقة بسيدات رائدات صنعن علامات تجارية شرق …