الأحد , 23 فبراير 2020
الرئيسية » الرئيسية » تاونات.. الفنان عبد العزيز أحوزار يسدل الستار عن النسخة السادسة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية

تاونات.. الفنان عبد العزيز أحوزار يسدل الستار عن النسخة السادسة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية

أسدل الفنان الشعبي-الأمازيغي عبد العزيز أحوزار، مساء أمس الاثنين، الستار عن النسخة السادسة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، التي أقيمت بمدينة تاونات طيلة ثلاثة أيام ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكان أحوزار الفنان الوحيد الذي مثل الطرب الشعبي في المهرجان المخصص للعيطة الجبلية وللفرق المعروفة بهذا اللون الفني المشاركة في الدورة على غرار فرق وفاء العسري (تطوان)، وعبد اللطيف الخمسي (شفشاون)، ومحمد الكوشي (تاونات)، والحضرة الشفشاونية خيرة افزاز (شفشاون)، والمختار الجنحي (تاونات)، وحجي السريفي (طنجة)، وطيور الجبال للتراث الموسيقي محمد اجبيلو (العرائش).

وقد أبدعت هذه الفرق في تقديم طرب العيطة في أبهى حلة فوق منصة ساحة (الحسن الأول) أمام حشود غفيرة من ساكنة تاونات وزوارها.

 

وشملت الدورة السادسة من المهرجان الذي نظمته وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي، وجهة فاس-مكناس، وجماعة تاونات، تكريم الفنان عبد الكريم الخمسي (66 عاما) والمنحدر من شفشاون، اعتبارا لمساهماته في نشر فن “العيطة الجبلية”.

واستضاف المهرجان في نسخة هذه السنة مبدعين ونجوما كضيوف شرف بهدف تحقيق اللقاء والتواصل مع الجمهور، وذلك بموازاة مع أنشطة ثقافية وعلمية وتربوية أخرى ضمنها نصب “خيمة الشعر في العيطة الجبلية” طيلة أيام التظاهرة بمشاركة شعراء متخصصين في العيطة الجبلية ينتمون إلى مختلف مناطق المملكة، وكذا “خيمة فضاء الحكاية الجبلية”.

وأسبق حفل افتتاح الدورة بتقديم الفرق الفائزة في المسابقة الوطنية للإبداع في العيطة الجبلية، وهي جائزة أحدثت لتحفيز الفنانين والفرق والمجموعات الموسيقية والغنائية والصوتية العاملة في مجال الأغنية الجبلية، على الخلق والإبداع.

شاهد أيضاً

الإعلان عن أعضاء لجن تحكيم الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم

أعلن المركز السينمائي المغربي عن عضوية لجن تحكيم المسابقات الرسمية ضمن الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان …