الأحد , 24 يناير 2021
الرئيسية » الرئيسية » الدورة الأولى لمهرجان “إيقاعات الركادة” يومي 10 و11 يناير بجرسيف

الدورة الأولى لمهرجان “إيقاعات الركادة” يومي 10 و11 يناير بجرسيف

تنظم جمعية إبردان فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “إيقاعات الركادة”، يومي 10 و11 يناير الجاري بمدينة جرسيف، وذلك تحت شعار “الركادة، إيقاع وإبداع”.

ووفق بلاغ للمنظمين، فإن هذه التظاهرة، التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من جماعة جرسيف وجمعية أدرار جرسيف وجمعية تويزي وجمعية ؤورثان وجمعية إسافن جرسيف وجمعية تيدرين، تأتي احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967 التي تصادف 13 يناير من كل سنة، وفي سياق الإسهام في دعم الإبداع الفني والثقافي بالجهة الشرقية، وتماشيا مع السياسات العمومية الساعية إلى الحفاظ على الذاكرة من خلال العناية بالتراث الشعبي.

ويعرف برنامج المهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والفكرية تتخللها ندوة فكرية حول موضوعي “طقوس الاحتفال برأس السنة الأمازيغية لدى قبائل أيت وراين” و”فنون الركادة، الأصل والامتداد”.

وسيتم، بحسب المصدر ذاته، تنظيم كرنفال احتفالي بمشاركة مجموعة الفرق التراثية تعرض، على الخصوص، فنون أحيدوس والركادة والدقة المراكشية وطقوس العرس الأمازيغي، فضلا عن تقديم عرض للتحف والملابس الأمازيغية القديمة.

كما ستنظم، في السياق ذاته، سهرة فنية يشارك فيها مجموعة من الشعراء والفرق الفنية التراثية احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة وبفنون الركادة، فضلا عن تقديم “سمفونية الركادة” التي سيشارك فيها أكثر 32 فنانا.

شاهد أيضاً

أغنية ”فرصة ومناسبة” جديد “سامي سعيد”+ فيديو

أطلق الفنان المغربي سامي، سعيد أغنيته الشبابية الجديدة “فرصة ومناسبة” على قناته الرسمية باليوتوب، والتي  …