الأحد , 6 أكتوبر 2024
الرئيسية » TV و سينما » _مقابلة_ نبيل عيوش : فيلم “علي صوتك” مستلهم من فيلم “بين الجدران” للمخرج لوران كانتيت

_مقابلة_ نبيل عيوش : فيلم “علي صوتك” مستلهم من فيلم “بين الجدران” للمخرج لوران كانتيت

تم اختيار الفيلم المغربي الطويل “علي صوتك” للمخرج نبيل عيوش، للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي المقرر انعقادها خلال الفترة ما بين 6 و17 يوليوز المقبل. ويتعلق الأمر بحدث بالنسبة للفن السابع المغربي الذي لم يمثل في هذا المهرجان المرموق منذ سنة 1962 من خلال فيلم (أرواح وإيقاعات) لمخرجه عبد العزيز الرمضاني.

نبيل عيوش يعلق على هذا الاختيار في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء:

– ما هو رد فعلكم على إثر اختيار شريطكم المطول “علي صوتك”، للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي؟

– الأمر يتعلق بمصدر فخر كبير وسعادة عارمة بالنسبة للفيلم وللأطقم التي شاركت فيه، وللممثلات والممثلين وللسينما المغربية وللمغرب.

ـ هل لكم أن تحدثونا عن هذا الفيلم وعن المواضيع التي يطرحها؟

– هذا الفيلم يحكي قصة أستاذ، مغني راب سابق، ولقائه بشباب بالمركز الثقافي بسيدي مومن، حيث سيجد أن هناك شابات وشبانا لديهم مواضيع يريدون التحدث عنها. وسيتولى هذا الأستاذ تعليمهم كيف يعبرون ويبلغون أفكارهم ومعيشهم وتطلعاتهم من خلال الهيب هوب.

فيلم “علي صوتك” مستلهم من فيلم “بين الجدران” للمخرج لوران كانتيت (فرنسا 2008)، وفيلم “شهرة” للمخرج ألان باركر (الولايات المتحدة، 1980). هذان الفيلمان ألهماني أكثر على المستوى السينمائي.

ـ كيف تعرف نفسك كسينمائي؟

– أنا سينمائي يؤمن إيمانا قويا بالصدق في ما نحكيه. وهو على الأرجح الأمر الأكثر أهمية الذي يهيمن على كل ما تبقى. لدي التزامات كإنسان وكمواطن. وفي السينما التي أقدمها نجد الالتزام بقضايا تبدو لي عادلة. لدي تاريخ ومسار. وهذا المسار هو ربما ثمرة ما أصبحت عليه اليوم. وأنا أولي اهتماما خاصا لمفهوم الظلم، وللأصوات التي لا ننصت إليها بما يكفي. تحدوني رغبة في كشف المستور، والإفصاح عما لا يمكن التعبير عنه.

– من فيلم “مكتوب” إلى فيلم “علي صوتك” ما هو الخيط الناظم؟

– في بداياتي في مجال السينما، هناك سعي هوياتي ورغبة في العثور على جانب من جذوري. وكما تعرفون فقد ترعرعت في ضاحية باريس وليس في المغرب. وبفضل السينما وأفلامي القصيرة والطويلة الأولى مثل “مكتوب” (1999) و”علي زاوا” (2000)، تمكنت من استعادة جزء من هويتي، وأصبحت نوعا ما مفعما تماما بهذه الثقافة و بقيمها.

وأعتقد أننا نجد ذلك اليوم في الأفلام التي أنجزها. إن المغرب بالنسبة لي مصدر إلهام كبير. لقد كان بإمكاني أن أختار البقاء في أوروبا. وكان بإمكاني أن أختار صناعة أفلام بلغات أخرى، لكن السينما كانت في نهاية المطاف رابطا وناقلا قويا للهوية لاستعادة هذا الجزء من حياتي. أدركت أنني أحببت المغرب بشدة وأنني أحببت الشعب المغربي بعمق. ربما كان ذلك هو الشيء الذي ألهمني حقا أكثر.

وخلال سفري في المغرب العميق، أدركت أن هناك روحا مغربية وأن هذه الروح مشبعة بتنوع كبير. وأنا شخصيا أنتمي إلى ثقافات مختلفة ولهذا السبب على الأرجح أرغب في إفلامي في إظهار المغرب من جميع جوانبه وبكل تنوعه.

إن الأقليات تلهمني لأنني عشت في الضواحي. ولما كبرت أدركت على الفور أنه من خلال التواجد في الضواحي، نحتاج إلى إيجاد شيء يربطنا بالمواطنة الشاملة سواء من خلال الجانب الاجتماعي أو من خلال أعمال سياسية أو فنية وثقافية.

– هل لديكم مشاريع حاليا؟

– خلال هذه الفترة التي يطبعها الوباء، تمكنت من الكتابة، واغتنام الفرصة لتحسين فيلمي الذي ستكتشفونه في مهرجان كان والانطلاق نحو مشاريع جديدة بالنسبة لهذا العام والعام المقبل. لدي سيناريو انتهيت منه مؤخرا وسأقوم بتصويره في عام 2022.

لن أقول المزيد. أنا شخص يؤمن قليلا بالتطير. وأفضل التحدث عن الأشياء عندما تتحقق!

وأطمح أيضا إلى مواصلة تطوير مؤسسة علي زاوا لأنه مشروع رائع جدا وأنا فخور جدا به. نحن بصدد افتتاح مراكز ثقافية في جميع أنحاء المغرب مع صديقي ماحي بينبين (رسام) وسنواصل القيام بذلك لأننا سنفتتح مركزا خامسا بمراكش في شهر أكتوبر.

شاهد أيضاً

تكريم سينمائي للمبدع الموسيقي المغربي عبد الحق تيكروين بهولاندا

تقديرا لمنجزه القيم في مجال الموسيقى وإسهامه في رفد مجموعة من الأعمال الدرامية  بمقاطع مميزة …