الأربعاء , 21 نوفمبر 2018
الرئيسية » موضة وجمال » المصمم الفرنسي – الايطالي البارز موريزيو غالانت يعرض بباريس ابداعات أنجز جزء كبير منها بالمغرب

المصمم الفرنسي – الايطالي البارز موريزيو غالانت يعرض بباريس ابداعات أنجز جزء كبير منها بالمغرب

خصص اسبوع الخياطة الفرنسية الرفيعة، الذي انطلق الاحد في عدد من فضاءات العاصمة باريس ، مكانة هامة هذه السنة للمغرب، ومبدعيه، وصناعه التقليديين ، خاصة عبر العرض المبهر للمصمم المغربي المبدع ، نور الدين عمير، ومجموعة المصمم الفرنسي –الايطالي البارز، موريزيو غالانت، التي انجز جزء كبير منها في الرباط.

وتم انجاز مجموعة موريزيو غالانت ، المعروف بأسلوبه الذي يمزج بين الهندسة ، والتصميم، والخياطة الرفيعة ، بتعاون مع نساء ورجال ورشة الخياطة والتطريز للمركز الاجتماعي، للمرأة والطفل بحي اليوسفية، الذي افتتح سنة 2016 من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وقدمت هذه المجموعة مساء الاثنين بمتحف العالم العربي بباريس ، بحضور نخبة من فناني الموضة والخياطة وعدة شخصيات ورجال اعلام.

واختار غالانت بالنسبة لهذه لمجموعة خريف –شتاء 2018 -2019 ، الاشتغال مع صناع تقليديين بالمركز الاجتماعي للمرأة والطفل بحي اليوسفية ، حول تقنيات تقليدية ، بحسب ما اكدته ثريا بوعبيد رئيسة الجمعية المغربية لمساعدة الاطفال في وضعية صعبة، التي تدير هذا المركز.

وقالت ان “التعاون مع غالانت مكن من تثمين عمل خياطاتنا ومطرزاتنا اللائي قمن بتجميع المجموعة باكملها تقريبا”، مشددة على اهمية المساهمة في نجاح عرض للخياطة الفرنسية الرفيعة .

واضافت “ان الفنان المبدع غالانت جلب معه الى ورشاتنا بالرباط اقمشة من اليابان والهند ومن بلدان اخرى منها المغرب، ابدعنا منها مجموعة معاصرة، باستخدام تقنيات تقليدية مغربية، برعت في انجازها انامل صناعنا ” مشيرة الى ان هذا العرض يشكل اعترافا، وتثمينا للصناع التقليديين المغاربة.

من جهته نوه الفنان موريزيو غالانت، بتعاونه مع هؤلاء النساء ، اللائي لمس لديهن شغفا بحرفتهن منذ الوهلة الاولى لوصوله الى ورشة المركز.

واضاف ان هذه المجموعة التي تضم تصميمات للقفطان والجلابة المغربية ،تعد بمثابة سفر بين اروبا واليابان ، مرورا بالمغرب ، معتبرا ان الموضة تبعث ايضا أملا جديدا .

وكان المصمم والمبدع المغربي، نور الدين عمير قد قدم صباح الاثنين بباريس عرضا مبهرا لأزياء الموضة ، في اطار اسبوع الخياطة الفرنسية الرفيعة ، ليصبح بذلك أول مغربي وافريقي ،توجه له الدعوة من لدن الفيدرالية الفرنسية للخياطة الرفيعة والموضة للمشاركة في هذا الحدث الهام.

واستوحى نور الدين عمير مجموعته الجديدة “خريف شتاء” المكونة من فساتين منحوتة ، والتي سبق ان عرضت بمعهد العالم العربي بباريس، من الطبيعة (صخور، حجارة، ماء ،… الخ).

وطوع نور الدين عمير ضمن ابداعاته أنابيب من الحرير (موسلين)، معبأة بمواد اخرى مبتكرا اشكالا رائعة عبارة عن فساتين.

وأشاد الفنان عمير بحرارة بالصناع التقليديين الذين يشتغل معهم، قائلا “نحاول خلق وابتكار أشياء معاصرة بتقنيات مغربية تقليدية عريقة، مستوحاة من فن التطريز.

شاهد أيضاً

(بالصور )المصمم المغربي زكي بملال يطرح ماركة ست الحسن، تشكيلته الخاصة بالسهرات وحفلات الزفاف

طرح المصمم المغربي زكي بملال، صاحب ماركة ست الحسن، تشكيلته الجديدة الخاصة بالسهرات وحفلات الزفاف، …