الأحد , 27 سبتمبر 2020
الرئيسية » الرئيسية » الجاز بشالة: مهرجان بلمسة نسائية “الجاز الأوروبي بصيغة المؤنث”

الجاز بشالة: مهرجان بلمسة نسائية “الجاز الأوروبي بصيغة المؤنث”

ينطلق مهرجان الجاز بشالة هذا اليوم تحت شعار: “الجاز الأوروبي والموسيقى المغربية” وتتميز هذه الدورة بلمستها النسائية حيث ستحظى الفنانات الأوروبيات بمكانة خاصة في برنامج المهرجان.

 وكما يذكرنا بذلك “جون بيير بيسو” المدير الفني للمهرجان في شقه الأوروبي: “الكل يعتقد أن موسيقى الجاز حكر على الرجال… بيد أن الأمر ليس كذلك. في هذه الدورة حاولت قلب الآية حيث أن النساء حاضرات سواء كعناصر في مجموعاتهن،أو  كقائدات لهذه المجموعات”.

الفنانة البلجيكية “فيرونيكا هارسكا” التي ستفتتح المهرجان والخماسي “سترينغلس” المكون من خمس مغنيات من اليونان وألبانيا والمجر وثلاثي الفنانة البولندية “كاتيا بييترتشكو” وعازفة البيان البلجيكية “إيف بوفينس” وثلاثي النجمة الجديدة الإسبانية “إيفا فيرناديس” والفنانة الفرنسية-السورية الرائعة نيسم جلال التي ستختتم المهرجان كلهن موسيقيات موهوبات سيقمن بتبديد تلك الصورة النمطية التي تعتبر موسيقى الجاز حكراً على الرجال.

وإذا كانت البرمجة الأوروبية هذه السنة قد انفتحت على النساء فإن ما يميز هذه الدورة بالأساس هو “التنوع” ونعني بذلك تنوع الآلات والأنماط والأصول الموسيقية. وسيسعد الجمهور باكتشاف ألوان  موسيقية جديدة ستنبثق من اللقاءات بين الموسيقيات والموسيقيين الأوروبيين والمغاربة الذين تم اختيارهم بعناية من قبل المديرين الفنيين مجيد بقاس و”جون بيير بيسو”.

من خلال هذه اللقاءات، يجدد مهرجان الجاز بشالة مساهمته في تجسيد بعد ثقافي جديد عبر فتح فضاء للتعاون السليم بين الفنانين الأوروبيين والمغاربة وجمعهم حول قيم إنسانية أساسية.

يُنظم مهرجان شالة للجاز سنوياً منذ 1996 تحت شعار:” الجاز الأوروبي -الموسيقى المغربية” من قبل الاتحاد الأوروبي بالمغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال.

شاهد أيضاً

الدار البيضاء ..باعة الورود أمام مصير يكتنفه الغموض

“يا ورد من يشتريك” عنوان أغنية شهيرة وذائعة الصيت للفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب، …