الأحد , 16 ديسمبر 2018
الرئيسية » TV و سينما » تتويج للسينما المغربية بمهرجان الإسكندرية لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط/ وسعيدة باعدي تتوج بجائزة أحسن ممثلة

تتويج للسينما المغربية بمهرجان الإسكندرية لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط/ وسعيدة باعدي تتوج بجائزة أحسن ممثلة

توجت السينما المغربية بأربعة جوائز في فعاليات مهرجان الإسكندرية لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، في نسخته ال34.

وأعلنت لجان تحكيم مسابقات المهرجان، خلال حفل الاختتام، الذي اقيم مساء أمس الإثنين، بمكتبة الإسكندرية، عن فوز شريط “صمت الفراشات” للمخرج حميد باسكيط بجائزة العمل الأول لمسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة، وشريط “كيليكيس..دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي بجائزة “القدس” لأفضل إنجاز فني، مع تنويه خاص لتصميم الديكور، ضمن مسابقة الأفلام الدولية الروائية الطويلة.

ونالت السينمائية سعيدة باعدي جائزة أحسن ممثلة عن دورها في شريط “صمت الفراشات” وشريط “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري وذلك مناصفة مع الممثلة السورية سوزان نجم الدين عن دورها في الشريط السوري “روز”.

كما أحرز الكاتب والسيناريست عثمان أشقرا جائزة أحسن سيناريو في فيلم “ولولة الروح” ضمن مسابقة الأشرطة العربية الطويلة.

ونال جائزة أحسن فيلم في مسابقة الأفلام العربية الطويلة شريط “دمشق حلب” للمخرج السوري باسل الخطيب، في حين فاز بجائزة التمثيل، الفنان السوري دريد لحام عن دوره في ذات الشريط.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة ذاتها جائزة أحسن إنجاز فني للفيلم اللبناني “شهيد”، وجائزة أفضل مخرج للفلسطيني رشيد مشهراوي عن فيلمه “كتابة على الثلج”، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للشريط التونسي “مصطفى زد”. وفي المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، نال الفيلم الإسباني “أنا بالنهار”، جائزة أفضل فيلم، للمخرج أندريا جواريتا، في حين أحرز الشريط السلوفيني-الكرواتي المشترك “عامل المنجم” للمخرج حنا سلاك. كما نال حنا سلاك جائزة أفضل مخرج عن نفس الفيلم، وذهبت جائزة أفضل سيناريو للشريط الألباني “يوم راحة”، للمخرج جنتيان كوتشي.

وعادت جائزة أفضل ممثل للممثل الكرواتي جانكو بوبوفيتش فولاريتش، عن دوره في فيلم “بلا هزل”، ونالت الممثلة الإسبانية إنجريد جارسيا جونسون جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم “أنا بالنهار”.

وعرضت ضمن فعاليات المهرجان الذي استضاف المغرب كضيف شرف، 85 شريطا من 25 دولة.

وشاركت السينما المغربية في هذا الموعد السينمائي، الذي حمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي بأربعة اشرطة طويلة. ويتعلق الأمر ب”كليكس دوار البوم” لعز العرب العلوي و”كلام صحرا” لداوود اولاد السيد”، و”ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري و”صمت الفراشات” لحميد باسكيط.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة في عضويتها، الشاعرة والممثلة المغربية مجيدة بن كيران، في حين ضمت لجنة تحكيم مسابقة الأشرطة القصيرة المخرجة المغربية خولة اسباب بن عمر.

وكان المهرجان قد كرم في حفل افتتاحه الممثلة السينمائية المغربية فاطمة هراندي الشهيرة ب”راوية” تقديرا لمسيرتها الفنية الغنية وإسهاماتها في تطوير السينما المغربية.

شاهد أيضاً

نوفل البراوي وثريا العلوي : حبنا للتمثيل سر نجاح أسرتنا

أكد الممثل والمخرج المغربي نوفل البراوي، وزوجته الفنانة ثريا العلوي، أمس الثلاثاء بتطوان، أن تقارب …