الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » ابتسام عباسي تحوز جائزة أحسن ممثلة، مناصفة بالمهرجان الدولي السادس للسينما والذاكرة المشتركة

ابتسام عباسي تحوز جائزة أحسن ممثلة، مناصفة بالمهرجان الدولي السادس للسينما والذاكرة المشتركة

فاز الفيلم الطويل “غضب” للمخرج البولوني ميشال فكرزين بالجائزة الكبرى “مارتشيكا” للمهرجان الدولي السادس للسينما والذاكرة المشتركة، الذي اختتمت فعالياته مساء  الأحد بالناظور.

وعادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “إيبيريتا” للمخرج المغربي محمد بوزكو. بينما فاز الإسباني أوسكار مينوز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “13 يوما من أكتوبر” للمخرج كارلوس ماركيز مارسيت، فيما حازت كل من دنيا حميدي وابتسام عباسي جائزة أحسن ممثلة، مناصفة، عن دورهما في فيلم “إيبيريتا”.

وفي صنف الفيلم الوثائقي، اختارت لجنة التحكيم فيلم “رسم الذكريات” للمخرجة البيروفية ماريان إيدي، فيما عادت جائزة البحث لفيلم “فانتازيا الكاريبي” للمخرجة الدومينكانية جوهان طيريو.

يذكر أن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، الذي نظم هذه التظاهرة السينمائية، أحدث، هذه السنة، بتعاون مع مؤسسة “الثقافات الثلاث” الدولية، جائزة خاصة أطلقت عليها تسمية “جائزة مؤسسة الثقافات الثلاث”.

ومنحت هذه الجائزة للفيلم الوثائقي “لافابلوسا كازا بلانكا” للإسباني مانويل أوريو.

وتميز حفل الاختتام بمنح اللجنة العلمية جائزة مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم لفائدة مؤسسة “الثقافات الثلاث”، وذلك عرفانا بمبادراتها في مجالات النهوض بالحوار والتعايش والسلام في العالم.

ونظمت فعاليات الدورة السادسة لهذا المهرجان (6 – 12 نونبر)، تحت شعار “ذاكرة مياه المحيط “.

وتضمن برنامج هذه الدورة عرض ثمانية أفلام في صنف الأفلام الطويلة، تمثل كلا من العراق وبولونيا وإسبانيا والهند والبرتغال وإيطاليا واليونان، فضلا عن المغرب.

وفي صنف الأفلام الوثائقية، تمت برمجة تسعة أفلام تمثل كلا من البيرو وإسبانيا والبرازيل وفرنسا وكندا والشيلي والأرجنتين وجمهورية الدومينيك والمغرب.

وأتاحت هذه التظاهرة، التي احتفت بالسينما الهندية، الفرصة لتنظيم أنشطة سينمائية تمحورت حول تيمة الدورة (ذاكرة مياه المحيط) بأبعادها وامتداداتها المتنوعة.

وجرى بالموازاة مع عرض الأفلام، تنظيم ندوات فكرية وورشات كتابة خاصة بالسيناريو، وأخرى حول الإخراج، ومعرض للوحات التشكيلية.

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …