السبت , 13 يوليو 2024
الرئيسية » 24 ساعة » الفنانة التشكيلية زهور معناني رئيسة للجنة التشكيل على المستوى الافريقي بالمكتب الدائم لرابطة كاتبات أفريقيا

الفنانة التشكيلية زهور معناني رئيسة للجنة التشكيل على المستوى الافريقي بالمكتب الدائم لرابطة كاتبات أفريقيا

.

تم اختيار الفنانةً التشكيلية المغربية زهور معناني ابنة إقليم الجديدة رئيسة للجنة التشكيل على المستوى الافريقي بالمكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا. يذكر ان زهور لها حضور دولي وازن بعدما سجلت انطلاقتها بقوة في الفن التشكيلي المتعلق بموضوع المرأة، التي خاضت غمار طرح قضيتها عبر بوابة التحرر.
و الوجوه النسائية في لوحاتها تجمع بين الرغبة في الإنعتاق وبين مقومات الجمال الأنثوي، وهي ثنائية ليس من السهل الجمع بينهما، لا سيما أن الجمال ارتبط في الأذهان بالضعف والسطحية، فيما التحرر كان دائمًا مرادفًا للقوة وإستخدام العقل.

استطاعت معناني ابنة منطقة دكالة (جهة الدار البيضاء)، وسليلة مدرسة فنية ارتبطت في وجدان عشاق هذا الفن بفنانة عصامية هي الشعيبية طلال، أن تنحت اسمها بقوة في عالم الفن التشكيلي، خلال السنوات الأخيرة، من خلال مسار صعب ومتميز، تشكل عبر ملامستها لقضايا تحرر النساء، وإصرارهن على الحضور بقوة في كل مناحي الحياة.
تؤمن معناني أن من واجب الفنان أن يخدم قضايا بلده، وأن يأخذ بيد من يتلمسون خطواتهم الأولى نحو الإبداع. إذ لولا أشخاص مروا في حياتها لما استطاعت أن تعانق من جديد الفن الذي سكنها منذ طفولتها، لذلك فإنها لا تتوانى عن تأطير عدد من الفنانات التشكيليات وتلقينهن المبادئ الأولى للرسم.

شاهد أيضاً

الدارالبيضاء ..انطلاق فعاليات الدورة الثالثة عشر لـ “مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي ”

تنطلق اليوم بالدارالبيضاء فعاليات الدورة الثالثة عشر لـ “مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي ” التي …