الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » فيلم الحرب المنسية يحصد جوائز مهرجان للفيلم الوثائقي بالعيون

فيلم الحرب المنسية يحصد جوائز مهرجان للفيلم الوثائقي بالعيون

توج فيلم “الحرب المنسية” لمخرجته اسماء المدير بالجائزة الكبرى وجائزة أحسن إخراج في المسابقة الرسمية لمهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني المنظم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 22 دجنبر بمدينة العيون. وحصل فيلم “المخيال” لمخرجه احمد بوشلكة على جائزة أحسن مونتاج، وعادت جائزة الموسيقى التصويرية لفيلمي “بصيري المشهد المفقود” و”وادنون وتجارة القوافل”. فيما تم حجب جائزة لجنة التحكيم نتبجة الضعف الذي لمسته اللجنة في غالبية الأفلام المشاركة خاصة ما يرتبط بالرؤية الإخراجية والنقص في الجوانب التقنية والفنية المتعلقة بالصوت والصورة.
وقد تم بعد حفل الاختتام عرض فيلم “الحرب المنسية” الفائز بالجائزة الكبرى والذي يستعيد مع مجموعة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مراحل الاستعمار الإسباني لإيفني وكيف اشتعلت المقاومة ضد الاحتلال التي رد عليها المستعمر بقتل المقاومين والتنكيل بهم والتي كانت الشرارة التي اطلقت حربا شرسة للمقاومين بدعم من حيش التحرير بالجنوب لتنتهي الحرب التي خسر فيها الإسبان مئات الأرواح باتفاق مع المغرب بموجبه انسحبت إسبانيا من المنطقة سنة 1969.
يذكر ان الدورة الخامسة من مهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، نظمت تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، من طرف المركز السينمائي المغربي بشراكة مع نادي مهنيي السمعي البصري والسينما بالعيون وبتعاون مع ولاية ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وجماعة العيون.

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …