الإثنين , 16 سبتمبر 2019
الرئيسية » الرئيسية » “كلام الليل” عمل مسرحي جديد لفضاء القرية

“كلام الليل” عمل مسرحي جديد لفضاء القرية

من تأليف وإخراج المسرحي إسماعيل بوقاسم أنهت جمعية فضاء القرية عملها المسرحي الجديد للموسم 2019 “كلام الليل” من تشخيص الممثلة الهام واعزيز وعلي علاوي ونسرين المنجى ،فيما انجز الفنان حسن عين الحياة سينوغرافيا العمل وعادت المحافظة العامة لمصطفى بماد وإدارة الخشبة لحنان رزقي والإنارة لعبد الكبير البهجة .
وقال مؤلف ومخرج العمل في تقديمه للعمل الجديد
(كْلَامْ الَّليْلْ) مسرحية في نفسين، نسجت حبكتها الدرامية بأسلوب مجازي متحرك، تتسع أبعاده لأكثر من تأويل، وتتعدد قراءاته بحسب نسبة تفاعل المتلقي، ومستويات إدراكه وقدرته على الاندماج داخل هذا الفضاء المسرحي، والتفاعل معه .
مصيفا هذا لا يعني أن المسرحية تحتاج إلى ذكاء خارق لفك طلاسمها، فمشاهد النص العاري واضحة تماما، من خلال عملية استحضار، لفترات من ماضي إنسان بسيط جدا، يترنح بين أشواط رحلة مريرة تدرجت به بين السجون والمقابر، بتهمة قتل لم تحصل في الواقع .

بوقاسم أضاف تتواصل أحداث مسرحية ) كْلَامْ الَّليْلْ (، في شكل تصاعدي هرمي، داخل فضاء غرفة غريبة الأطوار، في ليلة حمراء من الليالي الخريفية الطويلة، حيث يبحث هذا الإنسان على امتداد مساحتها الزمنية، عن مبرر لتلك الأشواط المؤلمة التي عاشها في حياته الماضية، وفي ذات الوقت يبحث عن ابنته، التي تشكل امتداده في الحياة ، والتي تاهت بين الحلم واليقظة.. ؟

شاهد أيضاً

فنانون تشكيليون في حملة إبداعية برواق قاعة النادرة بالرباط

 تنظم  جمعية الفن بلا حدود،الذي تترأسهالفنانة التشكيلية نعيمة السبتي  معرضا للفن التشكيلي تحت عنوان “نافذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *