دأب نادي إيموزار للسينما ، بعد تأسيسه بثلاث سنوات ، على تجميع أشغال الندوات الفكرية ، التي ينظمها سنويا في إطار مهرجانه السينمائي (مهرجان سينما الشعوب) ، وإصدارها في كتب بلغ عددها لحد الآن رقم عشرة .
وهكذا صدرت إلى حدود سنة 2015 ، ضمن منشورات النادي ، الكتب التسعة التالية : ” التراث الغنائي في السينما المغربية ” (2007) و” صورة المهمش في السينما : الوظائف والخصوصيات ” (2008) و” أسئلة النقد السينمائي المغربي ” (2009) و” التأسيس الثقافي للسينما الوطنية بالمغرب ” (2010) و” الذات والآخر في السينما المغاربية ” (2011) و” الجمالي والإيديولوجي في السينما المغاربية ” (2012) و” دلالة المقدس في السينما المغاربية ” (2013) و” وظائف الصورة السينمائية في المجال المغاربي ” (2014) و” أضواء على التراث السينمائي المغربي ” (2015) .
ويأتي هذا الكتاب الجديد ” دلالات الموت ورمزيته في السينما المغربية ” (2017) ليلقي نظرة فاحصة ، من زوايا متنوعة ، على الموت كتيمة حاضرة بدرجات متفاوتة في جل الأفلام المغربية ، وعلى رمزيته ودلالاته وبعض توظيفاته في البناء الدرامي لأفلام من قبيل ” وشمة ” (1970) لحميد بناني و” بامو ” (1983) لإدريس المريني و” حب في الدار البيضاء ” (1991) لعبد القادر لقطع و” عش في القيض ” (1996) لحكيم بلعباس و” أوشتام ” (1997) لمحمد إسماعيل و” علي زاوا ” (1999) لنبيل عيوش و” منى صابر ” (2001) لعبد الحي العراقي و” الطين جا ” (2004) لحسن لكزولي و” الرحلة الكبرى ” (2004) لإسماعيل فروخي و” علاش ألبحر ؟ ” (2006) و” إيزوران ” (2008) و” أشلاء ” (2010) لحكيم بلعباس و” أندرومان … من دم وفحم ” (2012) لعز العرب العلوي و” هم الكلاب ” (2013) لهشام العسري و” جوق العميين ” (2014) لمحمد مفتكر و” رحلة في الصندوق ” (2015) لأمين صابر وغيرها …
ساهم في تحرير مواد هذا الكتاب العاشر نقاد وباحثون شباب ومخضرمون هم على التوالي : يوسف آيت همو وعامر الشرقي ومنير أوسيكوم ، في القسم الفرنسي ، ونور الدين بوخصيبي وبوشتى المشروح ومحمد زروال ، في القسم العربي ، وأشرف على مراجعة المواد وإعدادها للنشر واختيار الصور وملصقات الأفلام المناسبة أحمد سيجلماسي ، المدير الفني للدورة 14 لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر.
عن إدارة المهرجان : أ.س.