الأربعاء , 23 سبتمبر 2020
الرئيسية » TV و سينما » “المليار” في القاعات الوطنية انطلاقا من عيد الفطر

“المليار” في القاعات الوطنية انطلاقا من عيد الفطر

تعرض القاعات السينمائية المغربية، بمناسبة عيد الفطر، الشريط السينمائي الجديد “المليار”، لمخرجه محمد رائد مفتاحي، الذي يخوض أولى تجاربه الإخراجية في عالم السينما، وذلك انطلاقا من 26 يونيو الجاري.

ويحكي الشريط، الذي جرى تصويره في بني مسكين نواحي مدينة سطات والرباط، قصة حياة علي ولد صفية، “البوعار” المهمش الذي يعيش ويأكل من الأزبال والنفايات، إلى حين ظهور مبلغ المليار غير المنتظر الذي سيقلب حياته رأسا على عقب، خاصة عندما يعكف على تغيير حياته المزرية إلى حياة الترف.

ويتقمص دور البطولة في فيلم “المليار”، الذي تم اختياره ضمن المسابقة الرسمية للدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الممثل ربيع القاطي، الذي يلعب فيه دور “علي ولد صفية”، الذي يقتات من بقايا فتات الناس وسط مطرح للنفايات.

ويجسد باقي الأدوار، إلى جانب ربيع القاطي وحسناء المومني، كل من محمد عاطر، الذي منحه المخرج مساحة أكبر في التمثيل السينمائي، وساندية تاج الدين، وعبد الله شيشا، وزهور السليماني، وزهيرة صادق، وعبد الحق بلمجاهد، وعبد القادر ركيكو.

“المليار”، فيلم من إنتاج خاص، يسلط الضوء على فئة اجتماعية مهمشة في المجتمع المغربي في قالب كوميدي ساخر، من خلال كتابة سينمائية بارعة للسيناريست توفيق الحماني.

للإشارة، فإن لمخرج الشاب محمد رائد المفتاحي من مواليد الرباط 1987، تابع تكوينا في المجال السمعي البصري بالمعهد المتخصص بالدارالبيضاء، تخصص مونتاج، وإجازة في الدراسات السينمائية من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

عمل مساعدا مخرجا في عدد من الافلام القصيرة والوثائقية، قبل أن يقوم بإخراج عدد من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية، منها السلسلة الوثائقية “العودة” لفائدة القناة الأولى، وفيلم قصير بعنوان “خفقة قلب”.

شاهد أيضاً

الدار البيضاء ..باعة الورود أمام مصير يكتنفه الغموض

“يا ورد من يشتريك” عنوان أغنية شهيرة وذائعة الصيت للفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب، …