تقديم :
“الدارالبيضاء –باريس : تجوالات ” عنوان المعرض الفوتوغرافي الجديد للفنان جعفر عاقيل
فكرة المعرض ومقاربته يختصرها هذا الفنان الذي ارتبط في المغرب بالة التصوير قائلا: ما يشدني بقوة هي تلك المفارقات التي أصادفها في تجوالاتي المتعددة. فأحاول التقاط صور لأمكنة و/أو أمكنة للصور، ثم إعادة بناءها قطعة قطعة تارة من خلال مشاهد حقيقية وأحيانا أخرى أقل واقعية تنتمي لمعيش يومي في منتهى الهجانة. إن فوتوغرافياتي هي بحث دائم عن آثار وعلامات وجوه و/أو مناظر، وعن شذرات مدينة كما أنها اقتفاء آثار حيوات أفراد راسخة وضائعة، موجهة وتائهة في الآن نفسه.
الفنية
الدار البيضاء باريس :تجوالات ” عنوان معرضك الفوتوغرافي ،،ما طبيعة هذه الأعمال ؟
هذا المعرض هو حصيلة الإقامة الدولية للفنون بمدينة باريس الفرنسية وهو محاولة لطرح مجموعة من الأسئلة حول فكرة الفضاء، ومن هنا جاء عنوان المعرض الدارالبيضاء باريس تجوالات ..الأعمال المعروضة تحاول الاشتغال على فكرة الفضاء وتحديدا فكرة الإنسان في علاقته بهذه الفضاءات لأن الملاحظة البارزة في هذه الأعمال سواء تعلق الأمر بمدينة الدارالبيضاء في المغرب أو بمدينة باريس بفرنسا فيمكن القول بحكم العولمة التي نعيشها أننا نعرف نفس التناقضات في هذه الفضاءات ونفس خصوصيات المدينة الحديثة ، والمعرض بهذا المعنى هو رصد لهذه التحولات ولهذه العلامات التي تميز هذه الفضاءات ، عدد الأعمال أو الصور المعروضة في هذا المعرض محدد في 32 صورة فوتوغرافيا موزعة ما بين هذه الفضاءات وهي بالألوان طبعا وفي مقاربة اللون هناك الاشتغال أكثر على الجانب البلاستيكي إذا صح التعبير يعني المدينة لا تظهر بشكل بنايات فقط وأنا بنظرة الاحتفاء باللون وبالأشكال وبالخطوط التي تميزها .
عندما تكلمت عن الجانب التشكيلي في الصورة الفوتوغرافيا,,أريد أن أطرح سؤالا يتعلق بعملية التقاط الصورة ,,هل التقاط صور لفضاءات وأمكنة وشخوص ،،عملية كافية لوحدها لنحصل على صورة بمواصفات الصورة التي تحمل بصمة الفنان الفوتوغرافي ؟
هذا جانب أو مكون من مكونات الصورة إن صح التعبير ناجحة لآن هذا الجانب لوحد غير كاف ، فالأساس أيضا أن الصورة يجب أن تحمل فكرة وتعبر عن رسالة ..فكرة قضايا نعيشها مثل مثلا هذه التحولات التي تعيشها المدينة بشكل عام سواء تعلق الأمر بالمغرب أو فرنسا أو الولايات المتحدة الأمريكية او دولة أخرى ، إذن البعد التشكيلي يجب أن يكون حاضرا في الصورة لكن أيضا يجب أن يكون هناك مفهوما يجب الاشتغال عليه حتى تصير لهذه الصورة معاني ودلالات.
هل التصوير الفوتوغرافي فن ؟
بطبيعة الحال فالفوتوغرافيا منذ وجودها وهي تحاول ترسيخ ذاتها كشكل من أشكال التعبير والدليل على هذا وهو أن حضورها على الأقل في التجربة المغربية وان لم يكن حضورا بارزا ولكن يوجد حضور على الأقل بمتحف الفن المعاصر بالرباط وهذا في حد ذاته اعتراف بهذا الشكل التعبيري وبأنه أيضا قادر على الانخراط في القضايا الجمالية والفنية مثله مثل النحت أو الصباغة إلى غير ذلك
أنت أستاذ لمادة الفوتوغرافيا الصحافية ،،هل بذلك يعني انه لدينا فوتوغرافيا لاستعمالات متعددة ،،،؟
بالنظر إلى التحول الذي عرفته الصحافة وبالنظر إلى فتحها لأجناس فوتوغرافيا التي هي جزء من فوتوغرافيا الموضة التي لم تكن تتداول بشكل كبير ، هناك أيضا الفوتوغرافيا الاشهارية وحضورها سواء في المنابر الإعلامية أو الفضاءات العمومية دون أن ننسى الفوتوغرافيا الفنية ثم الفوتوغرافيا الصناعية وهناك أجناس متعددة أصبحت جزء من الحياة اليومية ، صحيح أن اللغة هي المرجع الأول لكن حضور الصورة يبقى قائما حيث صار الآن يعتمد مثلا في الكتابات التاريخية على الصورة باعتبارها وثيقة أيقونية قادرة على أن تمنح للباحث أو الدارس مضامين جديدة من شأنها اغناء البحث التاريخي ، إذن هذا التنوع هو في الاتجاه الايجابي للصورة الفوتوغرافيا
هل يتم الاهتمام بالصورة الفوتوغرافية في الوطن العربي كمكون من مكونات الثقافية المحلية ، ام نعتبر دائماً الصورة “كفن” دخيل على ثقافتنا العربية ؟
أظن أن الإشكال في الوطن العربي يختلف عن التجربة الغربية لأنه كما تعلم الفوتوغرافيا لديها علاقة مباشرة بالواقع ومادتها ومرجعها هو الواقع ومن هنا اعتقد أنه عندما تحضر هذه الخصوصية في غياب الديمقراطية وحرية التعبير سيحد ذلك من انتشار الصورة ويحد أيضا من حضورها بالشكل الذي تحضر فيه بالغرب وبطبيعة الحال لا يجب أن نعمم لان هناك تجارب عربية خلقت الاستثناء في الوطن العربي ولكن يوجد هذا الإكراه وهو حاضر بقوة ولديه تأثير مباشر على الفوتوغرافيا وحضورها وتداولها وانتشارها أيضا
ما مواصفات الفنان المصور ،،كيف يختلف عن شخص يحمل آلة تصوير ويلتقط صورا هنا وهناك ؟
الفنان هو إنسان ينخرط بدوره في قضايا المجتمع وعندما أقول ينخرط ليس بمعنى انخراط رجل السياسة لآن الفنان بشكل عام والفنان الفوتوغرافي يجب أن تكون لديه مسافة مع الأشياء حتى يتسنى له تقديم قيمة مضافة للأشياء بالشكل الذي لا ينتبه إليه الرجل السياسي أو رجل التدبير اليومي
و الفوتوغرافي يجب أن تكون له القدرة على الإصغاء لمتغيرات المجتمع وكذلك القدرة على التحليل وعلى الانخراط بمعرفته الخاصة لإنتاج صور وفوتوغرافيا يمكن أن تضيف لنا أشياء ذات قيمة ويمكن أن تكون مدخلا لتفسير المجتمع وفهم تحولاته سواء تعلق الأمر بالمجال الثقافي بعمقه أو في المجال السياسي أو الاقتصادي أو غيره من المجالات .