السبت , 23 نوفمبر 2024
الرئيسية » TV و سينما » محمد الشوبي يعري اخطاء ” سيتكوم ” همي أولاد عمي

محمد الشوبي يعري اخطاء ” سيتكوم ” همي أولاد عمي

1 كتابة هذا العمل لم تكن حسب حلقاته مبنية على الطرق الأساسية والمبدئية لكتابة السيتكوم ، حيث أن الحلقات تدور في أفلاك متعددة من ناحية التيمات الكثيرة التي قد تصبح في كل مشهد ثلاث أو أربع تيمات مختلفة ومختلة البناء بحكم الإرتجال في التصوير والأداء ، ولم يستطع الإخراج لم لحمة واحدة من هذه التيمات كي تكتمل ولو واحدة منها
2 هناك ممثلون وممثلات مشهود لهم بقوة الإرتجال والبحث عن الموقف في المشاهد ، لكن هنا هؤلاء الممثلين والممثلات المشهود لهم بالتفوق في هذا لم يكونوا منسجمين ولو بقدر عزيز ، وأصبح كل حسب قولنا الدارج ( كلها يلغي بلغاه ) ولا أحد يسمع أو يفهم الآخر ويكمله ، كما هو معلوم في تقنيات الإرتجال ( ماشي غير نرتاجل وراني جبت الضحكة ، راه خصني نكون معلم كيفاش نبني مع صاحبي الإرتجال ونعطيه معنى )
3 الملابس والأكسيسوارات المستعملة في المشاهد ، دفعت نحو تقنية البهلوانية التي لم تكن هي الأخرى متقونة كما هو أساس عمل البهلوان ، لأن الوضع هنا يفتقر إلى بناء رصين وبالعودة إلى بهلوانات السيرك ، نجد أنهم يبالغون في الحالات الملعوبة لكن بايقاع رصين يؤدي المطلوب ، والملاحظ أن البهلوانات المحترفين يصلون لقلوب الأطفال وكذلك الكهول ، وهذا ما لم يتحقق في هذا المسخ الإبداعي ، وكان le sur-jeu فقط بدون عفوية أة تبسيط مما جعل الشخصيات بدون ملامح ومتنافرة في الأداء وليس في البناء الدرامي
4 مجرد الملصق لهذا العمل يعبر عن التنافر والتشرذم الإبداعي وعدم تقدير المسؤولية من طرف منتجيه ومخرجيه كأنهم لا تهمهم صورتهم الفنية التي ( حققوها عبر أعمالهم السابقة ….)
نحن يا سادتي لسنا أمام الإضحاك من أجل الإضحاك ولكننا أمام بنية تخييلية مريضة لا تنافس حتى أدوائها وأسقامها
والله هو الشافي وليلة القدر مباركة

شاهد أيضاً

عرض الفليم المغربي “راضية” لمخرجته خولة بنعمر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تم مساء أمس الاثنين عرض الفيلم المغربي الروائي الطويل “راضية” لمخرجته خولة أسباب بنعمر، وذلك …