الإثنين , 16 يوليو 2018
الرئيسية » فنون » المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يرصد مجموعة من التجارب المسرحية الرائدة عالميا

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يرصد مجموعة من التجارب المسرحية الرائدة عالميا

ترصد الدورة 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء ، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 7 يوليوز الجاري تحت شعار “تفاعل ” مجموعة من التجارب المسرحية الرائدة عالميا.

و يعرف المهرجان ، مشاركة مجموعة من الفرق الجامعية تمثل فرنسا، و ألمانيا، و إيطاليا، و إسبانيا، و روسيا، وجمهورية و التشيك و المكسيك ،و البنغلادش ، وكوريا الجنوبية ، وكوت ديفوار وغينيا، و الجزائر وتونس ومصر، بالإضافة إلى عدد من الفرق الجامعية المغربية.

وبعد أن تابع عشاق أب الفنون بشغف كبير العرض المسرحي الافتتاحي تحت عنوان : ” مدينتي قتلتني ” لمسرح أنفاس ، ومركز الفنون المتنقل ( موسم ) و المسرح الوطني محمد الخامس ، كانوا أمس مع عرض لمسرحيات ” البرزخ ” من المغرب ، و” فقدت الأصل ” من إسبانيا ، و” نساء ” من تونس ، و” الخدع ” من إيطاليا .

وتحكي كل مسرحية لحظات مختلفة من حياة يومية لشخوص وأمكنة وأزمنة ، مع إعادة تشكليها في قالب فني ، يستعرض رؤى تلامس عدة مواضيع منها العالم والحرب وحتى الحياة الشخصية.

وبحسب  عبد القادر كنكاي، رئيس المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء ، فإن هذه التظاهرة كرست ،ثقافة على الانفتاح على الآخر ، ورسخت مفهوم الإبداع الذي يقترح آفاقا مغايرة وفرصا بالنسبة للطلبة الجامعيين .

وبفضل الاشعاع الدولي المتجدد لهذا الموعد الفني والثقافي ، يضيف السيد كنكاي ، وهو أيضا عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك ( الدار البيضاء ) ، الجهة المنظمة للمهرجان أن هذه التظاهرة ما فتىء فتئت تساهم في تعزيز العلاقات بين الشعوب ، وفي دينامية التبادل الثقافي وتعزيز قيم التسامح والسلم .

ويشمل برنامج الدورة 30 للمهرجان ، فضلا عن العروض المسرحية ، والورشات التكوينية ، عقد ندوة حول المسرح الجامعي ، وجلسات تخصص لمناقشة العروض المسرحية التي تقيمها لجنة تحكيم دولية ، بالإضـافة إلى تكريم وجوه قدمت وتقدم خدمات جليلة في مجال المسرح والإعلام والثقافة عموما.

وتتكون لجنة التحكيم ، خلال هاته الدورة ، من الفنان التشكيلي والناقد الفني عز الدين الهاشمي الإدريسي ، والمسرحي والمخرج رشيد أمحجور ، والأستاذ الجامعي فولفغانغ شنايدر ، والكاتبة والجامعية لطيفة لبصير ، ومديرة المدرسة العليا للفنون الدرامية بمورسيا السيدة سونيا مورسيا.

شاهد أيضاً

فضاء تافوكت للإبداع يعلن عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2017 صنف المسرح

أأعلنت جمعية فضاء تافوكت للإبداع إلى علم العموم و في إطار شراكتها مع المعهد الملكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *