الإثنين , 16 يوليو 2018
الرئيسية » فنون » خاص : “يوميات” مهرجان المسرح الجامعي للدار البيضاء

خاص : “يوميات” مهرجان المسرح الجامعي للدار البيضاء

جرى أمس الثلاثاء عرض مسرحيات ” البرزخ ” من المغرب ، و” فقدت الأصل ” من إسبانيا ، و” نساء ” من تونس ، و” الخدع ” من إيطاليا ، وذلك في إطار فعاليات النسخة ال 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء ، التي تنظم من 2 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار ” التفاعل ” .

وتحكي كل مسرحية لحظات مختلفة من حياة يومية لشخوص وأمكنة وأزمنة ، مع إعادة تشكليها في قالب فني ، يستعرض رؤى تلامس عدة مواضيع منها العالم والحرب وحتى الحياة الشخصية.

يحكي العرض المسرحي المغربي ” البرزخ ” الذي أخرجه إلياس بوشري ، قصة غريبة تتمحور حول نهاية العالم ، حيث مات الجميع ، وبعد ذلك جرى اختيار أربعة أشخاص للعودة للحياة من أجل تصحيح أخطائهم ، لكن قبل العودة كان عليهم مشاهدة شريط حياتهم بالكامل .

وقدمت هذا العرض ( 50 دقيقة) فرقة فضاء المسرح التابعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (جامعة عبد المالك السعدي بطنجة ).

ويتوقف عرض ” نساء ” من تونس الذي أخرجه عبد الفتاح الكامل ، عند مذكرات ثلاث نساء ، حيث تحكي كل واحدة منهن قصصا من الواقع اليومي ، ووقائع وأحداث ، أوجعتهن وبقيت راسخة في أذهانهن ، لأنها تجمع بين الألم والعدم .

وقدمت هذا العرض ( 50 دقيقة ) فرقة جمعية المركز الثقافي لسيدي بوزيد ( المركز الجامعي للتنشيط والرياضة / سيدي بوزيد بتونس ).

أما العرض المسرحي ” فقدت الأصل ” ، الذي أخرجه الدمناتي يونس فيتناول قصة سيدة فرت من الحرب في بلادها بعد أن فقدت كل شيء ، وخلال وصولها إلى مطار بالولايات المتحدة الأمريكية يتم توقيفها لعدم توفرها على كل الوثائق ، وانطلاقا من استنطاقها تكشف تدريجيا تاريخ شخصيات المسرحية .

وقدمت هذا العرض ( 30 دقيقة ) فرقة المدرسة العليا للفن الدرامي بمورسيا ( إسبانيا ).

أما العرض المسرحي ” الخدع ” فهو سلسلة من المشاهد الهزلية ينشطها بهلواني على خشبة الحياة ، بحثا عن إرضاء الجمهور والبهلوانيين الآخرين مع التفاعل معهم.

وقدمت هاته المسرحية ( 50 دقيقة ) التي أخرجها روبيرطو أندولفي ( فرقة المسرح الجامعي / جامعة سابينيزا في روما إيطاليا) .

وتشارك في هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مجموعة من الفرق الجامعية تمثل فرنسا، و ألمانيا، و إيطاليا، و إسبانيا، و روسيا، وجمهورية و التشيك و المكسيك ،و البنغلادش ، وكوريا الجنوبية ، وكوت ديفوار وغينيا، و الجزائر وتونس ومصر، بالإضافة إلى عدد من الفرق الجامعية المغربية.

ويشمل برنامج الدورة 30 للمهرجان ، فضلا عن العروض المسرحية ، والورشات التكوينية ، عقد وندوة حول المسرح الجامعي ، وجلسات تخصص لمناقشة العروض المسرحية التي تقيمها لجنة تحكيم دولية ، بالإضـافة إلى تكريم وجوه قدمت وتقدم خدمات جليلة في مجال المسرح والإعلام والثقافة عموما.

وتقدم بالمناسبة عروض مسرحية تمثل عدة دول عربية وأجنبية ، حيث تتكون لجنة التحكيم ، خلال هاته الدورة ، من الفنان التشكيلي والناقد الفني عز الدين الهاشمي الإدريسي ، والمسرحي والمخرج رشيد أمحجور ، والأستاذ الجامعي فولفغانغ شنايدر ، والكاتبة والجامعية لطيفة لبصير ، ومديرة المدرسة العليا للفنون الدرامية بمورسيا السيدة سونيا مورسيا .

شاهد أيضاً

فضاء تافوكت للإبداع يعلن عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2017 صنف المسرح

أأعلنت جمعية فضاء تافوكت للإبداع إلى علم العموم و في إطار شراكتها مع المعهد الملكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *