الإثنين , 16 يوليو 2018
الرئيسية » الرئيسية » افتتاح الدورة 21 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة

افتتاح الدورة 21 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة

يعود مهرجان كناوة وموسيقى العالم، الذي يعتبر أحد أهم الأحداث الفنية على الأجندة الثقافية المغربية والدولية، من 21 إلى 23 يونيو إلى مدينته الحبيبة، الصويرة، في دورته الـ 21، التي تعدكم، بلحظات جديدة قوية من التبادل والإثارة.


موكبالإفتتاح

18:00 @باب دكالة

يعد افتتاح المهرجان دائما لحظة عاطفية قوية، حيث جعلته التظاهرة حدثًا شعبيًا وموعدا أساسيا. في كل عام، يتجول موكب بألوان زاهية، يقوده “مْعلمي” كناوة في شوارع الصويرة معلنا انطلاق الاحتفالات، حيث يسير الفنانون للاتقاء مع الصويريين ومع زوار المهرجان بغية الاحتفال معا بانطلاق الدورة الـ 21.


حفل الافتتاح : إقامة فنية لسناركي بابي مع المعلم حميد القصري

20:30 @منصة ساحة مولاي الحسن

من أجل إعطاء إيقاع لبرمجة موسيقية رائعة، يقدم مهرجان كناوة وموسيقى العالم حفلة موسيقية افتتاحية جديرة بحفل موسيقي كبير، مع “سناركي بوبي” (Snarky Puppy)، الفرقة الموسيقية للجاز والمزج الآلي وأشهر “مْعلم” على الصعيد الدولي  حميد القصري. هذه الحفلة الموسيقية هي ثمرة إقامة فنية دامت أكثر من أسبوع، حيث تكاشف الموسيقيان وأجريا تبادلات لتقديم إبداع موسيقي فريد.

تضم فرقة “سناركي بوبي”، التي تأتي إلى إفريقيا للمرة الأولى، موسيقيين موهوبين من بروكلين ومن مختلف الثقافات، من قبيل عازف القيثارة “مايكل ليك”، وبحضور عازف البيانو، عضو الفرقة ومن المتعودين على المهرجان، “بيل لورانس”، كما تعتزم فرقة “سناركي بوبي” إحضار الأصوات المليئة بالحيوية والطاقة. وسبق للمجموعة أن فازت بثلاث جوائز “غرامي” سنة 2014، كأفضل أداء “إر أن بي” لأغنية “بريندا روسيل سامتينغ”، وخلال سنتي 2016 و2017، نالت المجموعة جائزة “غرامي” كأحسن ألبوم معاصر عن ألبومي “Sylva” و “Culcha Vulcha”.

إن الإقامة الفنية للمعلم حميد القصري و”سناركى بوبي” تستحق المتابعة. ونظرا لتعوده على أعمال المزج والإقامات الفنية مع الموسيقيين المشهورين عالمياً، فإن “لمْعلم” حميد القصري سيعطي لمسةً  كناوية بصوته الجهوري في ذات الآن لهذا اللقاء.

يتبع حفل الافتتاح :

مدرسة كناوة الدار البيضاء : المعلمين إسماعيل رحيل، إبراهيم حمام و خالد سانسي

21:30 @منصة ساحة مولاي الحسن

هوبا هوبا سبيريت

23:00 @منصة ساحة مولاي الحسن

دار لوبان

23:00 : معلم حدادة

00:15 : معلم أحمد باقبو

زاوية عيساوة

23:00 معلم كاديري حسن

00:15 معلم عمر حياة

زاوية سيدنا بلال

22:00 حفل موسيقي «ألوان الصويرة» تكريم معلمين الصويرة

ستحتضن «زاوية سيدنا بلال» حفلة تكريمية ستهدى لذكرى معلمي كناوة المغاربة الذين رحلوا عنا تاركين خلفهم إرثا موسيقيا وتراثيا لا يموت، وذلك بـ ، عبر حضور سبعة أسماء من معلمي تاكنويت.

لمْعلم سمحمد دردار

لمْعلم سعيد بوكري

لمْعلم عبد الله أخراز

لمْعلم عبد العزيز سوداني

لمْعلم الصديق لعراش

لمْعلم المختار غنيا

لمْعلم علال سوداني

 

شاهد أيضاً

فضاء تافوكت للإبداع يعلن عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2017 صنف المسرح

أأعلنت جمعية فضاء تافوكت للإبداع إلى علم العموم و في إطار شراكتها مع المعهد الملكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *