الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » محمد خيي وداود ولاد السيد يكرمان بالمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

محمد خيي وداود ولاد السيد يكرمان بالمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

يتم تكريم الفنان محمد خيي والمخرج داود ولاد السيد بزاكورة، مساء غد الخميس، بمناسبة حفل افتتاح الدورة الرابعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، التي تنعقد تحت شعار “السينما، والماء، والحياة” من 30 نونبر إلى 4 دجنبر القادم.

ويأتي تكريم الفنانين المغربيين المتميزين، حسب المنظمين، كاعتراف بالعطاء الفني الكبير خاصة في الحقل السينمائي، وأيضا في مجال المسرح و التلفزة بالنسبة لخيي، والصورة الفوتوغرافية بالنسبة لولاد السيد.

ويعتبر محمد خيي من بين أكثر الفنانين المغاربة حضورا على الساحة الفنية وذلك لما يمتلكه من قدرات هائلة على تجسيد أدواره التي غالبا ما تكون مركبة، سواء بالتلفزة أو بالسينما، أثارت إعجاب النقاد والجمهور على السواء.

ومن أهم أعمال خيي “جنان الكرمة”، و”حب في الدار البيضاء”، و”أندرومان” و”سميرة في الضيعة”، و”عطش” و”جوهرة”.

أما المخرج داود ولاد السيد، فتميز بأفلامه و أسلوبه في الإخراج من خلال أفلامه “عود الريح”، و”في انتظار بازوليني”، و”الجامع”، ليبقى فيلم “طرفاية” العمل السينمائي الذي جمع بين مكرمي الدورة الرابعة عشر.

وتتميز الدورة 14 كذلك بترؤس الفنان الهولندي كويرت دافيدسي للجنة تحكيم المسابقات الرسمية للأفلام الطويلة، إلى جانب كل من الممثل والمخرج المغربي ادريس الروخ، والممثل المغربي ياسين أحجام و محمد الكيندي، رئيس المهرجان السينمائي الدولي لمسقط، والإيطالي فابريسيو كولومبو المدير الفني لمهرجان زنزيبار، و المغربية رشيدة السعيدي، مديرة الإنتاج، بالإضافة للشاعرة و الباحثة في مجال الأدب عائشة عمور .

ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان عدد من الأفلام تمثل بلدان السنغال، والإمارات العربية المتحدة، والهند، وكازاخستان، والمجر، والعراق، ولبنان، ومصر، وبوركينا فاسو، ومالي، وتونس، وإيران .

وبالإضافة الى المسابقة الرسمية، تتنافس أفلام على جائزة الاتحاد الإفريقي للنقد السينمائي التي تضم في عضويتها امباه ابوبكار من الكوت ديفوار، وامبينغ محمدو من السينغال، وانغيا من الكامرون، بالإضافة للناقدين المغربيين خليل الدامون و بوشتى فرقزايد .

وسيترأس لجنة تحكيم مسابقة “السيناريو” الروائي المغربي وكاتب السيناريو ميلودي شغموم، الى جانب كل من إبراهيم إيغلان، كاتب سيناريو الأفلام الوثائقية، والكاتب محمد الحفيدي، والرئيس السابق للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب حفيظ العيساوي و الكاتب و الإعلامي مصطفى النحال.

ومن المواضيع التي تهتم بها المسابقة حياة الرحل، والمياه، والبيئة، والحياة في الواحة والصحراء .

ويذكر أنه تم هذه السنة إحداث مسابقة للأفلام القصيرة، وذلك من أجل تشجيع المخرجين الشباب بجهة درعة – تافيلالت.

وتشرف على المسابقة لجنة تتألف من المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، ورئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة ومدير المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية بتونس أيمن الجليلي، إلى جانب الكاتب المسرحي سعيد باشنا ورئيس المركز السينمائي بمالي موسى دياباتي والمخرجة الشابة سلمى بركاش.

وتتميز دورة هذه السنة ببرمجة عدد من الأفلام الوطنية و العالمية التي عالجت مشكلة الماء سينمائيا، في تناغم مع إشكالية الماء بال عديد من ال مناطق في العالم وبالمغرب وكذا بإقليم زاكورة و كيفية التعاطي مع ما يطرحه توفير هذه المادة الحيوية من إكراهات على العالم المعاصر

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …