السبت , 22 سبتمبر 2018
الرئيسية » TV و سينما » تكريم للسينما السويدية بمهرجان الرباط

تكريم للسينما السويدية بمهرجان الرباط

في انتظار الإعلان الرسمي عن البرنامج المفصل للدورة 22 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، المزمع تنظيمها من 27 أكتوبر إلى 4 نونبر 2017 ، علمنا من مصدر موثوق أن السينما السويدية سيتم تكريمها من خلال الإحتفاء ببعض أفلامها وخصوصا أفلام المخرج السويدي المتميز روي أندرسون (Roy Andersson).

ومعلوم أن أفلام هذا المخرج الكبير (74 سنة) تتميز بتأطيراتها الثابتة وباللقطات/المشاهد المصورة بالأستوديو ، المشابهة للوحات حية . إنها أفلام باردة وكئيبة لا تخلو من سخرية سوداء ، أخرج منها خمسة روائية طويلة فقط على امتداد أربعين سنة ، تم تتويج إثنين منها بمهرجاني كان والبندقية . لقد خصص روي أندرسون الجزء الكبير من عمله للإشهار وتطوير شركته الخاصة للإنتاج .

كما علمنا أن الفيلم البينيني ” العاصفة الإفريقية : قارة تحت التأثير ” لمخرجه سيلفيستر أموسو (Sylvestre Amoussou) سيشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة الجديدة .

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الدورة 22 للمهرجان يتضمن مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة وفقرة خاصة بالأفلام الوثائقية ونافذة مفتوحة على سينما العالم وتكريمات واسترجاعات وفقرات خاصة بالأطفال وأنشطة ثقافية وفنية موازية تتضمن موائد مستديرة وندوات وورشات تكوينية في التربية على الصورة وفي مهن السينما والسمعي البصري ومعارض ونشرات (الكاتالوغ والنشرة اليومية وغيرهما) …

 

أحمد سيجلماسي

شاهد أيضاً

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي الدي تنظمه فرقة فضاء تافوكت للابداع …